اخبار عالمية

قرر انطوني بلينكين وزير خارجية امريكا زيارة المنطقة الغربية خلال الفترة من 29 إلى 31 يناير

كتب حسام الدالي

صرحت السفارة الأمريكية بالقاهرة إن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين سيقوم بزيارة إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية في الفترة من 29 إلى 31 يناير و من ثم سيتناقش بالقضايا العالمية والإقليمية.

وستكون زيارة بلينكين إلى مصر خلال يومي 29 و 30 يناير ، ثم سيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين الأخرين ، بمن فيهم وزير الخارجية سامح شكري.

وأشارت السفارة إلى أن زيارته لمصر تهدف إلى تعزيز العلاقات باين الدوله مصر والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز السلام والأمن الإقليميين ، بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا والعملية السياسية السودانية الجارية.

وستجري زيارة بلينكين لإسرائيل ورام الله في الفترة من 30 إلى 31 يناير.

وقالت السفارة إن بلينكين سيعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين ، بمن فيهم وزير الخارجية إيلي كوهين ، حيث سيناقشون الدعم الأمريكي الدائم للأمن الإسرائيلي ، وخاصة ضد التهديدات الإيرانية.

وقالت السفارة إن بلينكين سيناقش أيضا تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة ، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والحاجة إلى حل الدولتين ، فضلا عن مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية الأخرى.

وفي المنطقة الغربية ، سيتناقش بلينكن أيضًا بالعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والإحتياج إلى حل الدولتين حيث من المقرر أن يلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبار المسؤولين في مسؤلية الفلسطينية.

كما سيتناقش بلينكين في الإصلاحات السياسية وتعزيز العلاقات الأمريكية مع الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية خلال اجتماعاته مع القادة الفلسطينيين.

و من ثم صرحت السفارة “مع كل من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين ، ستؤكد وزيرة الخارجية على الحاجة الملحة لأن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوترات من أجل وضع حد لدائرة العنف التي أودت بحياة الكثير من الأبرياء”.

و من حيث اكدت السفارة أن بلينكين سيتناقش أيضا ضرورة الحفاظ على الفاعل والمفعول الراهن التاريخي للمسجد الأقصى في القدس “بالقول والفعل”.

خلال رحلته إلى البلاد الثلاثة سيتواصل بلينكين أيضًا مع المجتمع المدني “لتأكيد التزامنا بحقوق الإنسان ، ودعم المجتمع المدني ، والأهمية الدائمة للعلاقات بين الناس” ، بالتوافق مع السفارة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة