مجتمعات ومنوعات

مؤسس “أمهات مصر”: خطة الوزارة لإعادة هيكلة الثانوية العامة “جيدة” والأهم التطبيق

كتب_زينب غازي

قالت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وإئتلاف أولياء الأمور، إن خطة التطوير التي أعلنها محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جيدة بنسبة كبيرة، ولكن الأهم التطبيق علي أرض الواقع.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أن النقاط الخاصة بمواجهة وحل أزمة الكثافة الطلابية وعجز المعلمين، معقولة إلي أن نري تنفيذ الفكرة ونستطيع تقييمها والحكم عليها عقب التطبيق علي أرض الواقع، ونأمل في حل كل هذه التحديات.

وتطرقت عبير إلي خطة إعادة هيكلة الثانوية العامة، موضحة أن الخطة ترفع العبء عن كاهل الطلاب وأولياء الأمور بنسبة كبيرة، خاصة فيما يتعلق بدمج مناهج الكيمياء والفيزياء في مادة العلوم المتكاملة، وجعل اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلم النفس مواد خارج المجموع، والأهم هو إزالة الحشو من المناهج.

واستطردت عبير: “حدث تباين في آراء أولياء الأمور فيما يتعلق بجعل بعض المواد خارج المجموع، منهم من يري أن ذلك جيد وفي صالح الطالب، والبعض الآخر يري أن هذه المواد التي وضعت خارج المجموع هي مواد يحصل أغلب الطلاب فيها علي مجاميع مرتفعة، وبالتالي لم يتبقى سوي المواد الصعبة، بحسب رأيهم”.

وتمنت عبير نجاح المقترح خاصة أن ذلك يصب في مصلحة الطلاب وأولياء الأمور ومستقبل الأجيال المصرية عامة، ومتمنية كل التوفيق لجميع الطلاب.

وتفاعل العشرات من أولياء الأمور علي جروب إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وإئتلاف أولياء الأمور، في الفيسبوك، حيث قالت ولي أمر: “منقدرش نحكم إلا لما تطبق ونشوف مميزاتها وعيوبها حتفيد الولاد ولا حتوههم اكتر، إنما نظري كده حكمنا مش حيبقي مظبوط”.

وأضافت ولي أمر أخري: “بالنسبة لأولى ثانوى شايفه أنه كويس ومقتنعه أنه يدرس اللى يستفيد به مش مجرد حشو كتب وخلاص”، وتابعت أخري: “أنا شايفه إنه خفف الضغط شوية من على الولاد، بس طبعا مافيا المدرسين هتحارب التغيير لأن فيه مواد اتشالت من المجموع هتسبب لهم أزمه رهيبه زي الجيولوجيا مثلا”.

“والله لو التنفيذ والتطبيق تم صح هيكون أحسن بكتير للطلاب، نفسنا من زمان ضغط المواد والمناهج والحشو الزائد يخف ويتم تدريس المفيد والعملي بس، وياريت يتم التغيير على خير إن شاء الله”، تستكمل ولي أمر أخري: “والله أنا شايفة إنه بيحاول يخفف على الطالب وطبعا الضغط المادي على ولي الأمر، ودي حاجة كويسة وأكيد حاطط في اعتباره الامتحانات والغش واللي بيحصل فيهم، أنا شايفة إن دا شئ مرضي لشريحة كبيرة، مع العلم مش حيعرف يرضي كل الأطراف والله المستعان”.

وقالت ولي أمر: “هيكلة إيه، كل المواد اللى كانت بتلم درجات خرجت من المجموع وفضلت المواد اللى بتنزلهم الأرض”، وأضافت أخري: “كويس طبعا، أنا مش فاهمه الناس اللى بتقول ليه يقلل، مستغربكم ماهو فعلا في حشو مواد وهدر لوقت ثانوية عامة مع كمية الدروس والوقت الضايع”.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى