اخبار محليةاخبار عالميةصحة وجمالعاجل

متحور XBB سلالة جديدة من كورونا 

كتب – زينب غازي

يرى الخبراء أن الحماية التي وفّرتها اللقاحات قد تزول في المستقبل لسببين رئيسيين: “تضاؤل المناعة، وتحول الفيروس”.

وأبرز المتغيرات التي أصبحت مقلقة للخبراء هي XBB وBQ.1.1 وبقدر أقل BA.4 وBA.5.”سرب المتغيرات” ووصف جيسي بلوم، الخبير في التطور الفيروسي في مركز فريد هتشنسون للسرطان في سياتل، لصحيفة واشنطن بوست التطورات الأخيرة في متغيرات فيروس كورونا بـ “السريعة للغاية”.

ويقول العلماء للصحيفة: إن ردة فعل فيروس كورونا هذه، طبيعية، تحدث حتى مع الفيروس المسبب للإنفلونزا لكن التحول مع كورونا يكون أقوى إلى حد ما، بل أخطر بكثير.

ووصف العلماء لصحيفة واشنطن بوست الطفرات الجديدة لكورونا  بـ”سرب المتغيرات” الآتي مع اقتراب فصل الشتاء.

 ووفقا لخبراء تحدثوا لموقع الإذاعة الأمريكية العامة “أن بي آر”، فإن هذه المتحورات تنبثق أساسا من أوميكرون.

وقالت مانون راجونيت كرونين، الباحثة في علم الوراثة الفيروسية في جامعة شيكاغو لـ “واشنطن تايمز”: “يبدو أننا نشهد لأول مرة دليلا على تطور تقاربي واسع النطاق”.

ثم تابعت “لدينا ما يسميه الناس سربا من فيروسات أوميكرون  والتي لها أصول مختلفة داخل المتغير نفسه، لكن لها مجموعة من الطفرات المتغيرة المتقاربة”.

وتمنح هذه الطفرات المنبثقة عن أوميكرون، القوة التي تحتاجها، أي القدرة على التسلل عبر المناعة التي تكونت لدى الناس من الإصابة بالعدوى أو التطعيم أو كليهما.

وتوفر  لقاحات كوفيد الأصلية، التي ظهرت منذ نحو عامين، بعض الحماية ضد المتحورات الأحدث، إلا أن السباق استمر لإنتاج جرعات تستهدف على وجه التحديد سلالات أوميكرون الأكثر اعتدالا والأكثر عدوى.

وحذرت وكالة الدواء الأوروبية، من أنه في الوقت الذي انخفضت فيه معدلات الوفيات، فإن الوباء “لا يزال مستمرا”، وحثت الدول على إطلاق برامج تلقيح معززة قبل الشتاء، حيث يتوقع أن ترتفع الإصابات.

وقالت خبيرة الأمراض المعدية نادية روان، في حديث لقناة “آي بي سي نيوز” الأميركية، “لقد انتشر XBB بسرعة كبيرة في سنغافورة حيث تجاوز متغير BA5، وكلاهما مصدر قلق كبير، لأنهما قابلان للانتقال بدرجة كبيرة”.

وتعتقد أخصائية الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا-سان فرانسيسكو، مونيكا غاندي، أننا سنرى المزيد من حالات كورونا  في الولايات المتحدة، بسبب هذا المتغير لكنها لا تزال متفائلة.

وقالت : “لقد رأينا ارتفاع الحالات منذ حوالي أربعة أسابيع، لكن العدد ليس كبيرا جدا فيما يخص الإصابات شديدة الخطورة، يبقى العلاج في المستشفى ثابتا وقويا”.

وتابعت “أعتقد أننا سنشهد زيادة في الحالات وهذا يعني عدوى خفيفة، لكن في الوقت الحالي، نحن في حالة هدوء من فيروس كورونا، الآن نستقبل المزيد من حالات الإصابة بإنفلونزا والفيروس التنفسي” قبل أن تستدرك ” سيتولى كوفيد دور التسبب في التهابات الخفيفة قريبا”.

وذكرت وزارة الصحة الكويتية  أن الفحوصات الجينية أظهرت رصد عدد من الحالات الإيجابية للمتحور للمتحور «XBB  من فيروس كورونا المستجد مضيفة أن “ظهور طفرات جينية للفيروسات بمرور الوقت يعتبر أمرا طبيعيا”.

ويحتوي المتحور الجديد على 7 طفرات، على الأقل، مما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف على المتغير الفرعي، وازدياد احتمالية تفادي الأجسام المضادة، ودخول الخلايا لإحداث العدوى.

وقال الدكتور ليونج هو نام، أخصائي الأمراض المعدية في مستشفى ماونت إليزابيث :”ينصح الناس بمواصلة ارتداء أقنعة الوجه، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وغسل أيديهم بشكل متكرر، والحصول على لقاحات معززة”.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة