اخبار محليةتاريخ

محافظة القاهرة: إزالة مقابر بالقاهرة التاريخية لبناء جراج متعدد الطوابق

كتب_زينب غازي

تنفذ محافظة القاهرة عدة مشروعات تطوير وإعادة تأهيل لعدد من المناطق فضلا عن مشروعات المحاور والطرق الجديدة لتيسير حركة المرور والقضاء على الاختناقات، وهو ما يتطلب إزالة العقارات والمقابر المتعارضة مع هذه المشروعات.

ونتعرف على خريطة الإزالات وأعمال الهدم في نطاق العاصمة، والتي يتم تعويض المواطنين المتضررين منها ماديًا أو من خلال توفير أماكن بديلة.

بدأت محافظة القاهرة، أعمال إزالة عدد من المقابر بشارع البنهاوي المخطط استغلاله لبناء جراج متعدد الطوابق.

وأوضحت المحافظة، إن أعمال إزالة مقابر بشارع البنهاوي تستهدف استغلال المكان لبناء جراج متعدد الطوابق لتوفير أماكن انتظار الحافلات السياحية وسيارات الزوار للمناطق التاريخية.

و تم البدء بالفعل في الإزالات بعد تعويض أصحاب المقابر بأخرى بديلة وبعدما فرغوا من نقل محتوياتها إلى المقابر الجديدة.

وتفقد اللواء ابراهيم عبد الهادي، نائب محافظ القاهرة، صباح اليوم، أعمال إزالة مقابر شارع البنهاوي للموقع المخطط استغلاله لبناء جراج متعدد الطوابق.

وقال رئيس الحي في تصريحات إعلامية، أن الجراج يأتي لتوفير أماكن انتظار الحافلات السياحة وسيارات الزوار للمناطق التاريخية والأثرية بمنطقة القاهرة التاريخية، مشيرا إلى أنه تم البدء في أعمال الإزالة بعد تمام تعويض أصحاب المقابر بأخرى بديله، وبعدما فرغوا من نقل محتوياتها الى المقابر الجديدة.

وأشار إلى أن أعمال التطوير تتم بالتنسيق بين المحافظة وصندوق التنمية الحضرية والهيئة الهندسية، وتشمل منطقة خلف مسجد الحاكم ومنطقة شارع أم الغلام وساحة المشهد الحسيني وباب زويلة ودرب اللبانة.

وتضمنت الجولة زيارة لأعمال التطوير بشارع المنصورية بالجمالية، وباب الفتوح، وباب النصر، ومنطقة مسجد الحاكم، وبوابة المتولى، وباب زويلة.

وأضاف محافظ القاهرة أن الرؤية العامة لمشروع تطوير القاهرة التاريخية تقوم على حفظ وتحسين النشاطين الاجتماعي والاقتصادي للنسيج العمراني، وتكوين مقصد سياحي تاريخي جديد للقاهرة يعيد للعاصمة بريقها ومكانتها.

وأشار إلى أنه هناك فريق استشاري متخصص في تاريخ المنطقة يتولى مهمة ترميم المباني والاستغلال الأمثل للفراغات، مؤكدا أنه يتم تذليل كافة الصعوبات من أجل سرعة الانتهاء من المشروع ورفع نسب التنفيذ فيه باعتباره مشروعًا قوميًا، مشيرًا إلى أنه سيتم نقل كافة الأنشطة والورش التي لا يتناسب وجودها مع طبيعة المنطقة.

وتضمنت الجولة تفقد الأعمال الجارية بمشروع شمال الحرفيين الذى تنفذه الدولة بحى منشأة ناصر لاستيعاب كافة الأنشطة والورش التي لا يتناسب وجودها مع طبيعة القاهرة التاريخية وأهميتها السياحية.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى