اخبار محلية

مشاكل مدرسة المتفوقين و استغاثة الطلاب

كتب حسام الدالي

چاء إلينا رسالة من احدى الطلاب الذين سيتخرجون في دفعة 2025.

احنا طلبة مدارس المتفوقين للعلوم و التكنولوجيا دفعة 2025 مدارس المتفوقين او كما يطلقون عليها STEM و يعد الغرض الأساسي منها نظام تعليمي يستخدم لتجميع تخصصات العلوم و التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات و تدريسها معًا لتحقيق التكامل بين مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

و بذلك يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية بين الطلاب لإظهار افضل إمكانياتهم و من ثم رعاية الموهوبين والمتفوقين وتنمية قدراتهم وفتح المجال أمام القدرة الكاملة الإبداعية للطلاب.

و بسيقًا اخر تطوير استخدام أساليب تكنولوجيا المعلومات لتطوير العملية التعليمية وإتاحة فرصة لمتابعة دراستهم العليا و بذلك تحقيق أهدافهم الأكاديمية و المهنية.

و على صعيدًا اخر مميزات مدارس المتفوقين او STEM كما تعرفون عنها.

و من حيث تساهم في صقل او ازدياد مهارات الطلاب و تطويرها بشكل شامل و تمهيد الطريق أمامهم لمستقبل واعد و مهني ناجح في مجالات STEM.

و بذلك تعد المبادئ التي يقوم عليها تعليم STEM يسلط تعريف تعليم STEM الضوء على ثلاث نقاط مهمة إزالة الحواجز التقليدية بين التخصصات ودمجها مع وضع خبرات التعلم في سياقات العالم الحقيقي ذات الصلة.ما الذي واجهه الطالب في دورة حياته بمدارس STEM الالتزام الشديد بالدراسة والبعد عن الاهل في سن المراهقة مما يسبب ضغوط على الطالب والاهل تصل في بعض الأحيان الى مشاكل نفسة معقدة.

و من ذاته عمل مشاريع بحثية مكلفة لتنمية مهارات الطالب و تستلزم مجهود ذهني و بدني و تستغرق وقتًا طويلًا يؤثر على الأداء التعليمي في المواد الأساسية و علية تعويض الفاقد في الوقت المستهلك للدراسة مما يسبب مزيد من الضغوطات اعتماد الطالب الكلي على نفسة في حياتة داخل المدرسة في المواد التعليمية.

و ايضًا عليه البحث عن المواد التعليمة بنفسة عبر البحث على الانترنت وليست مواد مكتوبة ومناهج محددة مثل الثانوية العامة واعتمادة على نفسة في التوجيه وإدارة وقته بعد خروجه من الإعدادية بخبرة في الحياة ضئيلة نوعا بالنسبة لطالب كانت كل حياتة مزاكرة.

فقط ليصل لمرحلة المتفوق و التي تؤهلة لدخول مدارس المتفوقين في مقابل ذلك كان سابقا يتم منحهم الاتي الحصول على منح خارجية بكبري الجامعات العالمية وكذلك منح بالجامعات الدولية في مصر. ⁉️كيف ينسق طلاب مدارس المتفوقين ؟يعتمد دخول خريجي مدارس STEM للمتفوقين علي ما يسمي بالنسبة المرنة يمنح خريجي مدارس STEM للمتفوقين على الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا.

ماذا حدث في تنسيق ٢٠٢٤؟؟ قلت أعداد المقاعد المخصصة لطلبة STEM في الكليات حيث أن أقل من 200 طالب في علمي علوم من أصل 1000 التحق بكلية الطب البشري أي أن مقاعد الطب البشري قلت 100 مقعد مع إن من المفترض أن تزيد لزيادة القطاع الطبي في الثانوية العامة واحنا نسبة منهم يعني حتى النسبة المرنة ال هي في الأساس ظالمة لطلبة STEM أظن ما تعاملات بها لأن المقاعد قلت في القطاع الهندسي والطبي بشكل غير منطقي بأي شكل و كذلك باقي الكليات مقاعدنا قلت و اكتر من تلتين الدفعة دخل بيطري وعلوم !!ده غير إن معامل التفوق الذي تم حسابه هذا العام كان مجرد رقم اتضاف على المجموع وبالتالي ليس له أي قيمة! وكان لابد من اضافه علي النسبه المرنة لزيادة عدد مقاعدنا الجامعية في كل الكليات المخصصة لنا وبالتالي علشان نقدر نستفيد منه محتاجين نلجأ للجامعات الأهلية والخاصة . هل علشان نحقق حلمنا لازم يكون معانا فلوس أكبر من إمكانيات أهلنا؟مع العلم انه بالثانوية العامة في 2024 حدثت حالات غش جماعي كبيرة و موثقة بالإضافة الى تسريب الامتحانات (كما حدث بالكيمياء) أدت الى مجاميع كبيرة لطلبة لم تبذل ربع المجهود المبذول لطلبة STEM ويشغلون مقاعد بكليات القمة اكثر بكثير من طلبة STEMمما ينذر بجيل جديد خريجي كليات قمة وهم اقل كفاءة متوقعه من طالب STEMمما ينذر بفشل في المنظومات المختلفة- منظومة الطب و الهندسة و التكنولوجيا و الاقتصاد وهو ما يؤثر على كفاءة الدولة في المستقبل لا بد من النظر بشكل جدي في ما يحدث في الحاضر و تأثيره على المستقبل الخاص بالطلبة و العام بالنسبة لمصر.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى