نواب وبرلمان

مصر بلا غارمات.. تعرف علي مقترح قانون العقوبات الجديد

كتب – محمود غنيم


يعقد مجلس النواب يوم الاثنين المقبل دعوة لمناقشة ، الاقتراح المقدم من النائب عبدالمنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

ويتعلق القانون المقترح بتعديل المادة 341 من قانون العقوبات لحبس الغارمات ، والسماح بإتاحة إجراءات جديدة لمنع استغلال إيصالات الأمانة في عمليات التمويل الاستهلاكي، والشراء بنظام التقسيط، وتحويلها في إطار اتجاه الدولة نحو ترسيخ استراتيجية الشمول المالي إلى التعامل بالشيكات، مما يتيح الفرصة أمام قاضي الموضوع أن يستطيع الاستدلال على مدنية الدين للغارم بدلًا من التعامل معه كدين جنائي.


ويذكر ان المقترح الذي قدمه النائب عبد المنعم امام أمين سر لجنة الخطة الموازنة قد وافق عليه اكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بواقع 60 نائب وقد وافق مجلس النواب في جلسته المنعقدة في 5 من يوليو الماضي برئاسة المستشار حنفي جبالي، على إحالة المقترح للجنة الدستورية والتشريعية.


وصرح عبد المنعم إمام بأن مشروع القانون قد وضع حلولًا جذرية قابلة للتفعيل لقضية الغارمات، التي تعد من أكبر المشاكل الاجتماعية التى تهدد المجتمع المصري، مشيرا إلى أنه جاء بعد بحث ودراسة متعمقة لأكثر من عامين مع عدد من المتخصصين ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة.

ريهام خالد

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية.

مقالات ذات صلة