شئون دولية وعربية

مصر تشدد على تعزيز فكرة العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

كتب حسام الدالي

ترحب مصر بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار بمنح فلسطين “العضوية الكاملة” في الأمم المتحدة.

و من ثم يعد ذلك بأغلبية 143 دولة أجريت ال تأيد بنعم.

و بذلك اعتبرت مصر أن إصدار هذا القرار التاريخي چاء تجسيدًا للواقع التاريخي و الحقيقي على أرض الواقع.

و بالتالي اعترافًا بحقوق شعب عانى لأكثر من سبعة عقود من الاحتلال الصهيوني الأجنبي و بذلك أشار البيان إلى أهمية توقيت اتخاذ هذا القرار في هذه المرحلة الذي تعد في غايه الصعوبة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

و بذلك اتمت مصر الدعوة لكافة الدول التي لم تقرر بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى المضي قدمًا في اتخاذ هذه الخطوة المهمة.

و على صعيدًا اخر دعت مصر مجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة إلى تحمل المسؤولية المطلوبة تجاه الوضع الخطير الذي يشهده قطاع غزة خاصتًا مدينة رفح الفلسطينية التي تتعرض لمخاطر إنسانية.

و بسيقًا اخر وجددت مصر مطالبتها بأهمية تكثيف الجهود الدولية لتحقيق رؤية حل الدولتين و إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيو 1967 و عاصمتها القدس الشرقية.

و بالتالي صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار يمنح فلسطين “العضوية الكاملة” في الأمم المتحدة، بأغلبية 143 دولة.

و بذلك وفقاً للقرار الذي تم تبنيه مؤخرًا توصي الجمعية العامة مجلس الأمن بإعادة النظر بشكل إيجابي في مسألة “العضوية الكاملة” لفلسطين و تغيير طرق مشاركتها في الاجتماعات.

و صوتت لصالح القرار 143 دولة مقابل 9 دول و امتنعت 25 دولة عن التصويت و صرح مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة خلال الجلسة إن إسرائيل تنتهج سياسة التدمير والتهجير في قطاع غزة.

و بالتالي أضاف أن حياة الفلسطينيين في قطاع غزة تنهار حيث تتعمد إسرائيل نشر المجاعة.

و بذلك استكمل المندوب الفلسطيني نتنياهو يقتل آلاف الفلسطينيين حفاظًا على مستقبله السياسي و يقول إن فلسطين تشكل خطرًا عليه.

و بالتالي دعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى التصويت لصالح مشروع القرار الذي يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

و من حيث صرح إن العضوية الكاملة لفلسطين هي الطريق لتحقيق السلام.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى