شئون دولية وعربية

مصر تقوم بإنشاء (جهاز مركزي) للتنبؤ بالأمطار و الفيضانات بالسودان

كتب حسام الدالي

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الري و الموارد المائية محمد غانم عبر مكالمة هاتفية بأن زيارة الوزير لجنوب السودان تستهدف ادخال مجموعة من المشروعات التي تنفذها مصر و من بينها أول الاجهزة للتنبؤ بالأمطار والفيضانات في البلاد.

و بالتالي أشار غانم إلى أن مصر قامت ببناء مشروع مماثل في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

و على صعيدًا اخر عن المشروعات التي سيتم إطلاقها حيث أنه اتم الذكر سيتم تنظيف 30 كيلومترًا من نهر بحر الغزال.

و من ثم كانت الوزارة كشفت في مارس الماضي أنها بدأت في إنشاء ثماني محطات لضخ المياة الجوفية تعمل بالطاقة الشمسية في جنوب السودان.

و من حيث تم الإشارة من قبل الوزارة إلى أن 20 من هذه السدود تم إنشاؤها خلال الأعوام القليلة الماضية لخدمة 100 ألف مواطن من جنوب السودان هذا بالإضافة إلى أربعة سدود لحصاد مياه الأمطار.

و الجدير بالذكر ان كان الوزير هاني سويلم صرح في ديسمبر 2022 أن مصر استثمرت 106 ملايين جنية في قطاع المياه في أفريقيا خلال سنة 2022.

و من حيث أنها تشمل الأعمال التي تم تنفيذها للمرحلة الخامسة من إزالة الحشائش من البحيرات الكبرى الأفريقية و المرحلة الثانية من إزالة الحشائش في بحيرة كيوچا و بحيرة ألبرت بأوغندا و استكمال إنشاء سبع محطات معالجة مياة جوفية تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق الريفية بالقرب من چوبا عاصمة جنوب السودان.

و بالتالي بدء المرحلة الأولى من إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار في منطقة خور وارا بجنوب السودان هذا بالإضافة إلى تطوير الهيئة الفنية الدائمة بمصر السودانية لمياه النيل.

و من ثم في مجال بناء قدرات الموارد البشرية تم تدريب 228 متخصصًا عربيًا و افريقيًا بمركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة.

و على صعيدًا اخر اتم تنفيذ دورتين تدريبيتين ل 38 آخرين من 16 دولة أفريقية في مجال هندسة الأنهار و التنمية المستدامة و تصميم و قياس و تشغيل و صيانة المنشأت المائية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى