فن

معلومات عن حياة الفنان الراحل “فريد الأطرش”

كتب – ريهام خالد

فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش الشهير بفريد الأطرش، أطلق عليه المطرب الحزين ذات الصوت الباكي، وهو من أهم مطربي زمن الفن الجميل.

السيره الذاتيه للفنان “فريد الأطرش”

ينتمي فريد إلى آل الأطرش وهم أمراء وإحدى العائلات العريقه في جبل العرب جنوب سوريا وهذه المنطقه المسماه جبل الدوز ايضًا نسبه لسكنها الدوز.


ولد فريد الأطرش في منطقه جبل العرب بسوريا عام 1910، ووالدته هي الاميره والمطربه “علياء المنذر” وهو من زعماء جبل الدوز في سوريا،
إضطر فريد الأطرش للسفر هو ووالدته وأخواه فؤاد وأخته أسمهان من سوريا للقاهره بعد وفاه والده الذي توفي عام 1925، هاربًا من الفرنسيين الذين حاولوا إعتقاله هو وعائلته بسبب نضال أبوه ضدهم.

درس فريد في المدرسه الفرنسيه “الخرنفش” ولكن لم يكمل بها وألتحق بعدها بمدرسه البطريركيه للروم الكاثوليك، ثم التحق بمعهد الموسيقي، وفي الوقت نفسه بدأ في بيع القماش وتوزيع إعلانات من أجل توفير دخل له ولأسرته.

ألتحق فريد بفرقه بديعه مصابني كعازف عود ولفت إليه الأنظار، وبدأ بعد ذلك في الغناء ولفت الأنظار بشده إليه خاصه “مدحت عاصم” الذي قدمه إلى الإذاعة، ومن أغانيه الشهيره “ياريتني طير” ولقت نجاحا كبيرا، وذاع صيته كملحن ومطرب بعد ذلك.

أشتهر فريد بالعزف ع العود، ولقب بملك العود وكان يعزف عليه كثيرًا في أغانيه وأفلامه وكان يعزف ايضًا علي آله البيانو.

وكانت بدايته الفنيه في السينما عام 1941 عبر فيلم “إنتصار الشباب”، وقدم بعد ذلك عددًا من الأفلام البارزه ولعب فيها دور البطوله مثل “شهر العسل” عام 1945، “بلبل أفندي” 1948، وخاض تجربه التأليف في فيلم “قصه حبي” وكان الفيلم ايضًا من إنتاجه.

وفاته

في عام 1974 قضي فريد آخر أيامه في مستشفى الحايك في بيروت بالعاصمه اللبنانيه، بعد معاناه مع مرض القلب، وتعرض فريد ل أزمه قلبيه وكانت السبب في وفاته بعد وفاه شقيقته أسمهان، وفارق فريد الحياه عن عمر يناهز 64 عامًا.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة