Uncategorized

من المتحدث الرئاسي الي سفير مصر بروما بسام راضي و رساله تعزيز علاقات بين الرئيس السيسي و نظيره اﻹيطالي سيرجيو ماتاريلا

كتب حسام الدالي

بعث سفير مصر الجديد في روما بسام راضي برسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا حول تعزيز العلاقات المصرية الإيطالية.

و من ثم صرح راضي إن الرسالة تضمنت أيضا عددًا من موضوعات التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا على المستويين الإقليمي والدولي

و قد جاءت تصريحات المتحدث عقب اجتماعه مع ماتاريلا فى روما لتقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة لمصر لدى إيطاليا.

وجدير بالذكر ان راضي قد صرح إنه تلقى توجيهات مباشرة وواضحة من الرئيس السيسي للعمل على تطوير العلاقات المصرية الإيطالية والارتقاء بها وتعزيز الشراكة بين البلدين في جميع المجالات بما يدعم مصالحهما المشتركة.

وقال راضي إن الرئيس الإيطالي طلب نقل تحياته إلى الرئيس السيسي ، معربًا عن تقديره العميق لقيادته المصرية الحكيمة على مدى السنوات الماضية.

وأشاد ماتاريلا بمصر باعتبارها الدولة المحورية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​التي لها مساهمات مهمة في إطار الأمن الإقليمي ككل.

وأكد راضي أن مصر تتطلع إلى زيادة حجم الزخم المتبادل في إطار الشراكة الاقتصادية التقليدية بين الجانبين.

وقال راضي إن هذا يأتي خاصة في ضوء الفرص الكبيرة التي تنطوي عليها هذه العلاقات والتي تخدم مصالح الجانبين في مختلف المجالات ذات الأولوية ، بما في ذلك الطاقة والتحول الأخضر والتجارة وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا.

وأضاف الراضي أن ذلك يضاف إلى الملفات الأمنية والسياسية الإقليمية وفي مقدمتها الهجرة غير الشرعية والملف الليبي و على صعيد اخر قد ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا أجينزيا” أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني سيزور مصر الأسبوع المقبل.

و جدير بالذكر ان الوكالة صرحت إن رحلة تاجاني التي تبدأ بإسرائيل ثم الضفة الغربية ثم مصر ستركز على ضرورة المضي قدما لحل الصراع العربي الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة