اخبار عالمية

ناسا تؤجل إطلاق “أرتيميس 1”

كتب يحيي محمدحسين

أجلت ناسا إطلاق صاروخ”أرتيميس 1″ الي القمر للمرة الثانية علي التوالي،إن المحاولة التالية للإطلاق لن تتم قبل أواخر سبتمبر.

جاء ذلك عندما حال تسريب في المعدات التي تنقل وقد الهيدروجين من أن يقوم مهندسو “ناسا” بتحميل الصاروخ بالكامل. شكّل تسريب مماثل مشكلة ضمن عدد من المشكلات التي أدّت إلى تأجيل المحاولة السابقة في 29 أغسطس.

قال بيل نيلسون، مدير “ناسا” في مؤتمر صحفي بعد الظهر، والذي شرح خلاله المسؤولون أن المهندسين حاولوا عدة مرات إيقاف التسريب: “إنني أعتبر هذا جزءاً من برنامجنا الفضائي، والذي تتصدر خلاله السلامة رأس أولوياتنا”.

يعتتبر مشروع”أرتيميس 1″ كان يعرف سابقًا باسم المهمة الاستكشافية 1 (إي إم 1)، لكن أُعيد تسميتها بعد بدءأرتيميس 1.  

ستُطلق المهمة من مجمع الإطلاق بي 39 في مركز كينيدي للفضاء، إذ ستُرسل مركبة أوريون الفضائية في مهمة لمدة 25.5 يومًا، 6 من تلك الأيام في مدار تراجعي حول القمر.

ستختبر هذه البعثة مدى ملائمة مركبة أوريون الفضائية وصاروخ نظام إقلاع الفضاء للرحلات المأهولة بدءًا من الاختبار الثاني لنظام أوريون ونظام إقلاع الفضاء، خلال مهمة أرتيمس 2 المقرر إطلاقها عام 2024، التي ستحمل طاقمًا من أربعة رواد فضاء حول القمر في مهمة لمدة أسبوع والعودة قبل تجميع محطة البوابة القمرية. 

تعد المهمة، المسماة “أرتيميس 1″، الخطوة الأولى في برنامج “ناسا” الطموح لإرسال أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملوّنة إلى سطح القمر في وقت مبكر من عام 2025. 

تممهيداٍ

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى