اخبار محليةتاريخ

وزير الثقافة يتفقد بيمارستان “المؤيد شيخ” بالقاهرة التاريخية ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية(صور)

كتب_زينب غازي

تفقد الدكتور “أحمد فؤاد هنو” وزير الثقافة اليوم بيمارستان “المؤيد شيخ” بمنطقة سوق السلاح، والذي يتم تطويره حاليا ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية (IMCT) بالتعاون بين وزراة السياحة والآثار والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

جاء ذلك بحضور “يمنى البحار”نائب وزير السياحة والآثار، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة والسيدة هيرو جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسيد شون چونز رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأعرب وزير الثقافة، عن سعادته بحضور الاحتفال بمشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية قائلا: “إن موقع بيمارستان السلطان المؤيد شيخ والذي يقع بجوار المدخل الجنوبي للقاهرة التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي باليونسكو نموذج يحتذى به لإدارة وإعادة توظيف مواقع التراث والآثار”.

وأضاف هنو أن موقع بيمارستان كان مخصصًا كمستشفى، وكدنا أن نفقده كمبنى أثري نتيجة عوامل الزمن والتقادم والتدخلات المتتالية، لولا تدخل وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، وإدارة القاهرة التاريخية لترميمه ترميم كاملًا، واستعادة ملامحه المعمارية والوظيفية.

ولفت إلى أن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية وما تم خلاله من تعاون بين الجانبين المصري والأمريكي وتكوين فرق عمل مشتركة لاختيار مجموعة من الآثار المتقاربة مكانيا لإعادة تأهيلها لتأدية هدف أسمى وهو تقديم خدمات ثقافية وتنموية للمناطق المحيطة بها، وهو ما يتماشى تمامًا مع تطبيق العدالة الثقافية التي تنتهجها وزارة الثقافة.

وأشار إلى أن وزارة الثقافة سباقة في إعادة توظيف العديد من الآثار لتقديم خدمات ثقافية وفنية، ولنا في قبة الغوري، ووكالة الغوريّ وقصر المانسترلي، وغيرها من الأمثلة التي يحتذى بها في هذا الصدد.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى