شئون دولية وعربية

وزير الخارجية سامح شكري مصر تطلب إعادة التشكيل الحالي لمجلس السلم و الأمن

كتب حسام الدالي

طالب وزير الخارجية سامح شكري بتعديل التشكيل الحالي لمجلس السلم والأمن من أجل تحقيق تمثيل عادل لشمال إفريقيا بحسب ما أوردته صحيفة الأهرام.

و من ثم اشار الوزير إلى أنه “من غير المقبول أن ندافع عن مبادئ التمثيل العادل في مجلس الأمن الدولي بينما نفتقدها هنا في مجلسنا”.

و من ثم اصدرت وزارة الخارجية بيان صحفي قد أشارت فيه إلى أن شكري قد ألقى كلمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي المنعقدة في أديس أبابا.

و من ثم شدد شكري على “الظروف الإقليمية والدولية الراهنة التي تتطلب التعاون لمواجهة التحديات الأمنية القائمة ، خاصة أنها تزداد تعقيدا ، الأمر الذي يتطلب أساليب أكثر فاعلية”.

و قد اقترح الخطاب أن تكون الأولويات القصوى للعمل الأفريقي المشترك على جبهة السلام والأمن هي “احتواء النزاعات في إفريقيا ، وإيجاد حلول دائمة لهذه النزاعات ، ومواءمة الحلول مع مبادئ العدالة ومصالح الشعوب. التنفيذ الصادق لهذه الحلول “.

و من ثم شدد الوزير على أهمية التزام الأطراف المتورطة في الصراع بمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية. وأضاف أن هناك حاجة ملحة لاعتماد نهج شامل عند التعامل مع التهديدات الأمنية في القارة.

وشدد الوزير شكري على أهمية معالجة الأسباب الجذرية لهذه التهديدات والعمل على إزالة أسبابها الاقتصادية والاجتماعية. وأشار إلى أن هذا الإطار هو أحد ركائز رؤية مصر لإعادة الإعمار والتنمية.

و بما يتعلق بملاءمة الانطلاق بمقاربة إيجابية تجاه الدول الأفريقية التي تمر بمرحلة انتقالية سياسية ، فقد أبرز البيان المصري التقدم الذي أحرزه السودان لإعادة الاستقرار وإنهاء المرحلة الانتقالية ، بالإضافة إلى ضرورة تقديم الدعم لليبيين لعقد البرلمان. وانتخابات رئاسية تحت مظلة سلطة تنفيذية محايدة تعيد سيادة ليبيا واستقرارها “.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة