Uncategorized

وزير خارجية تركيا يصرح بأن مصر من دول إرتكاز الشرق الأوسط

كتب حسام الدالي

أشاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش بدعم مصر لبلاده للتغلب على آثار الزلزال المدمر الذي ضرب بلاده في 6 فبراير.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بميناء مرسين “إننا نقدر دعم مصر لنا في أعقاب الزلزال ونسعى لفتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين”.

وأضاف أن مصر “دولة مهمة” في الشرق الأوسط والعالم مشيرًا إلى وجود اتصال بين الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الفتاح السيسي واصفًا المحادثات بين الجانبين بالمثمرة.

وأشار إلى أن القاهرة وأنقرة ستعملان خلال الفترة المقبلة على توطيد العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى أعلى ، لافتاً إلى أن زيارة الوزير شكري لها أهمية كبيرة جداً.

و من ثم أكد الوزير شكري أن نظيره التركي أطلعه على احتياجات بلاده لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر ، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية والهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني ستعمل على توفير تلك الاحتياجات للجانب التركي بعد هذا الزلزال المدمر.

و من ثم قد وصل وزير الخارجية سامح شكري إلى تركيا حيث كان في استقباله نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في مطار أضنة الدولي.

و جدير بالذكر قد صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد على تويتر إن المسؤولين عقدا جلسات محادثات ثنائية في أضنة.

بعد فترة توجه شكري وكافوس أوغلو إلى ميناء مرسين لاستلام شحنة مصر السادسة من مواد الإغاثة كجزء من الجهود المصرية للمساعدة في التعامل مع تداعيات الزلزال المدمر الذي خلف أكثر من 48 ألف قتيل في كل من تركيا وسوريا.

و من ثم بدأ شكري جولة في سوريا وتركيا بهدف نقل رسالة تضامن مصر مع البلدين اللذين ضربهما زلزال مدمر يوم 6 فبراير.

وفي سوريا ، استقبل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يصرح شكري لدى وصوله حيث أجرى الدبلوماسيان محادثات ثنائية ، بحسب أبو زيد.

و من ثم قد التقى شكري الرئيس السوري بشار الأسد ، حيث أعرب عن سعادته بزيارة سوريا.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة