المرأة كائن عجيب


د/صباح عبدالقادر أحمد


المرأة ذلك الكائن العجيب في كل شئ،ساحرة عذبة غامضة ماكرة مرهفة، جميلة . تكمن قوة المرأة في عقلها. هي الأم والأخت والزوجة والابنة وهي ملهمة الشعراء هي فتنة الرجال.
المرأة كتاب تقرأه بعقلك اولا تتصفحه دون النظر لغلافه قبل أن تحكم علي مضمونه يجب رؤيته بعمق،، هي طاقة عطاء دافئة مستمرة.
تجعل نسيانها أمر مستحيل الحدوث.،ثلاثة أمور تزيد المرأة اجلالاً الأدب، والعلم، والخلق الحسن.
الرجل من صنع المرأة فإذا أردتم رجالا عظماء فعليكم بالمرأة.
ولنرى دمعتها وابتسامتها في حقل النفس.
الإسلام أعطى للمرأة امتيازًا، سكناً معنوياً وروحياً وحسياً لزوجها واسرتها لما تحمله من غزارة عواطفها المتميزةبالرحمة والمودة.
وإدراك أدران ومتاعب وهموم كفاح في ميادين تكاليف الواجبات وقال تعالي (وَمنِْ آّيَاتِهِ أنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنّْ أنْفُسِكُمْ أزْوٓأجًا لتَسْكُنُوا إلَيْهِا وَجَعَلَ بَيّنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةًإنَّ فِي ذَلِكَ لٓأيَاتِ لِقَوُمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
وحملها أعباء الحمل ومسؤوليات الأمومة، الأطفال وتنشأتهم وتربيتهم وإعدادهم لتحمل مسؤولياتهم تجاه الحياة.
وأعطي المرأة امتيازات لمهمتها الإنسانية العظيمة
هاهي اليوم تحتل أبرز التحديات في المجتمع على مختلف الأصعدة فهي الأم الحنونه والمربية الفاضلة، والزوجة الناضجة والمعلمة والطبيبة والمحامي.
أصبحت المرأة شخصا مسؤولا في كل المجالات تتحمل أعباء زوجها وأطفالها وتخرج أجيالا ناضجة يزدهر بهم المجتمع وقد برز دورها الفعال في مشاركات بالعمل السياسي حيث أصبح صوتها فاعلاً في التعبير عن هموم وطنها وشعبها، إن أهمية المراءة في المجتمع لايقل عن أهمية الرجل فهي فردا من أفراد الوطن كماظهر جليا مع (كنداكات) بلادي في السودان،( كنداكات) تشير إلى نساء بلادي.
وأشد التحديات التي تواجه المرأة في المجتمع ومكانتها في الإسلام فمازالت المجتمعات تنظر إلى المرأة نظرة التنمر وأنها كائن ضعيف والسبب يعود إلى العديد من العوامل الاجتماعية والسياسية أبرزها الجهل والتخلف بالإضافة إلى مشاكل العولمة والفقر والاستبداد وتراجع القيم وغياب الدين أبرز التحديات التي تواجه المرأة في المُجتمع.
الخلط بين العادات والتّقاليد المُنافية.
صمت المرأة عن حقوقها وعدم الدّفاع عنها بأي شكل من أشكال.
يعد دور المراءة في بناء المجتمع من أهم الأسس التي من شأنها أن تسهم ببناء مجتمع ثقافي تفاعلي، تعد المرأة احد المكونات الأساسية والرئيسية التي من شأنها أن تسهم في أحداث مظاهر متطورة وفاعلية مختلفةللمجتمع وافرادها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *