الوطنية للانتخابات تفتح باب الترشح للانتخابات التكميلية بسمالوط

كتب : سيد ابو كبشة

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، الدعوة إلى إجراء الانتخابات التكميلية بالدائرة الثالثة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا لخلو مقعد الدائرة لوفاة النائب على الكيال.

وقال المستشار لاشين إبراهيم  في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إنه تلقى كتاب من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، يوم 23 فبراير 2020، بشأن الإعلان عن خلو مقعد الدائرة لوفاة شاغلها النائب علي عبد الحميد عبد الجواد وشهرته الدكتور علي الكيال عن الدائرة الثالثة بمحافظة المنيا.

وقال لاشين خاطبنا وزارة الصحة لتحديد المستشفيات التي سيجري فيها راغبي الترشح توقيع الكشف الطبي، أبرزها مستشفى المنيا العام، لافتًا إلى أنه تم أيضا مخاطبة بنكي “مصر والأهلي” وكذلك البريد المصري في المنيا للسماح لراغبي الترشح بفتح حسابات بنكية بشأن الإنفاق على العملية الانتخابية.

وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، أن المادة 25 من قانون رقم 46 لسنة 2024 لمجلس النواب، تنص على أنه “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بـ 6 أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلى، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه”.

وأضاف لاشين، بناءً على ذلك أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار الآتي إجراء الانتخابات التكميلية لاختبار عضو جديد بالنظام الفردي عن الدائرة الثالثة ودعوة الناخبين إلى الاقتراع.

واستعرض المستشار لاشين ابراهيم، الجدول الزمني الذي يبدأ بتلقي طلبات الترشيح اعتبارا من 3 مارس 2020، وحتى الساعة الخامسة ليوم 7 من ذات الشهر، بمحكمة المنيا الابتدائية، على أن يتم إعلان كشوف أسماء المرشحين ورموزهم ونشرها بالصحف الرسمية والطعن عليها أمام محكمة القضاء الإداري من الأحد 8 مارس الى الثلاثاء 10 مارس 2020 لمدة ثلاثة أيام.

وقال رئيس الوطنية للانتخابات، تجرى الانتخابات للمصريين في الخارج يومى الجمعه والسبت 3، 4 أبريل 2020، فيما تجري الانتخابات للمصريين بالداخل يومي الأحد والاثنين 5و6 2020، على أن يتم إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية الأحد 12 أبريل 2020.

وقال المستشار لاشين إبراهيم في حالة الإعادة تجري الانتخابات في الخارج يومي الأحد والاثنين 26 و27 أبريل 2020، بينما تجري الانتخابات للمصريين في الداخل يومين الثلاثاء والأربعاء 28 و29 إبريل 2028.

وطالب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أهالى دائرة سمالوط ممن يرون في أنفسهم القدرة على تولي المنصب البرلماني التقدم بأوراق ترشحه إلى لجنة محكمة المنيا الابتدائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *