” الرسوم المتحركة ” كتاب جديد لـ د.محمود اسماعيل


كتبت : ايمان السباعي

صدر حديثًا عن المكتب المصرى للمطبوعات ، كتاب جديد تحت عنوان “الرسوم المتحركة ” للأستاذ الدكتور محمود حسن إسماعيل استاذ الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس .

ويضم الكتاب أربعة فصول تحتوى على عدة موضوعات منها تاريخ الرسوم المتحركة والعلاقة بينها وبين السخرية واستخدام الرسوم المتحركة فى الاغراض السياسية والآثار الإيجابية والسلبية لها ،وعلاقة الرسوم المتحركة بالعنف والجنس بالإضافة إلى مراحل صناعة الفيلم الكرتونى واهم نظريات التفسير للرسوم المتحركة.
ويقول المؤلف فى مقدمة الكتاب: ان الرسوم المتحركة تخاطب وتنمى عقلية كل طفل ،وتاسر انتباهه بما تتضمنه من ألوان وأشكال وحركة،يندمج معها كأنها جزء من الحقيقة، فتؤثر في نفسيته وعقله وانطباعه عن واقع الحياة ، ثم علي سلوكه وتصرفاته، وهكذا ولدت وبهذا خلقت الرسوم المتحركة.
واختتم المؤلف فى نهاية الكتاب حديثه قائلا:
ان كتاب “الرسوم المتحركة” من الكتب القليلة التى تتعرض لفن الرسوم المتحركة رغم أهمية هذا الفن للصغار والكبار،ورغم انتشار هذا الفن بصورة مضطردة بعد تزايد وسائل الاتصال خاصة الحديثة ، إلا أن الدراسات العلمية لا تواكب هذا الانتشار ومن هنا جاء هذا الكتاب لسد الثغرة فى هذا المجال المهم .