خسر اللقب الأفريقي مرتين.. تاريخ مواجهات الأهلي مع الأندية السودانية

كتب عثمان رمضان شبل

يحل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ضيفا على فريق المريخ السوداني، عصر يوم السبت المقبل، في لقاء الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي في مباراة سوف تقام على ملعب الجوهرة الزرقاء بالعاصمة السودانية الخرطوم.

تاريخ مواجهات الأهلى مع الاندية السودانية


 التقى الأهلي مع الأندية السودانية في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال في ثلاث نسخ من البطولة الأفريقية، وهم كالتالي:

خسارة النهائي أمام كوتوكو

1- ترجع المرة الأولى إلى عام 1983 عندما واجه الأهلي المريخ السوداني في دور المجموعات في ذلك العام وفاز ذهابا بالقاهرة بهدف نظيف وتعادل في لقاء الإياب بالخرطوم بنتيجة 0/0، وذلك قبل أن يصعد إلى المباراة النهائية التي خسرها أمام فريق اشانتى كوتوكو الغاني ليفقد فرصة الفوز باللقب الإفريقي للمرة الثانية في تاريخ النادي الأهلي والثانية على التوالي.

خسارة النهائي أمام النجم الساحلي

2- وكانت المرة الثانية عندما تقابل الأهلي مع الهلال السوداني في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2007، حيث فاز في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدفين دون رد وخسر فى لقاء الإياب بالخرطوم بثلاثة أهداف دون رد قبل أن ينجح في الوصول إلى المباراة النهائية أمام النجم الساحلي التونسي، لكنه خسر فرصة الاحتفاظ باللقب الإفريقي للمرة الثانية على التوالي والسادسة ف تاريخ القلعه الحمراء.

الفوز في النهائي أمام الزمالك

3- أما المرة الثالثة قكانت في نسخه الموسم الماضي 2020 أمام الهلال السوداني حيث فاز في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدفين مقابل هدف قبل أن يتعادل فى لقاء الإياب بالخرطوم بهدف لكل فريق ويصعد بعد ذلك إلى المباراة النهائية أمام الزمالك ويفوز باللقب الإفريقي للمرة التاسعة والأخيرة فى تاريخ القلعه الحمراء.

نتيجه مباراه الذهاب أمام المريخ

يذكر أن الأهلى قد نجح في تحقيق الفوز في مباراة الذهاب على المريخ السوداني بثلاثية نظيفة في المباراة التي أقيمت على ملعب القاهرة الدولي فى الجوله الاولى من منافسات المجموعة الأولى بدور المجموعات ببطولة دوري ابطال افريقيا.