حقيقة دخول السلالة الهندية لفيروس كورونا لمصر

كشف مصدر باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مصر خالية من السلالة الهندية لفيروس كورونا حتى الآن.

وأشار المصدر إلى أن سلالة فيروس كورونا المتحولة في الهند توجد في ما يقرب من 17 دولة حتى الآن منهم المملكة المتحدة وسنغافورة واليونان وفقا لمنظمة الصحة العالمية، موضحا أن هذه السلالة أشد خطورة عن غيرها وذلك لأن لديها معدل نمو أعلى من المتحورات الأخرى المنتشرة في الهند ما قد يعني أنها أشد عدوى.


وأكد المصدر أن السلالة المتحولة في الهند تتطابق إلى حد كبير مع  جنوب إفريقيا والسلالة البرازيلية، مما يصعب على الجهاز المناعي التعرف عليها وإنتاج أجسام مضادة لمقاومتها، ومما يتسبب في زيادة خطورتها، وهي سريعة الانتشار وتتمكن من النفاذ إلى الجهاز المناعي والتكاثر داخل الجسم.

ويعانى المصابون بالسلالة الهندية من أعراض تنفسية شديدة مثل ضيق التنفس وألم بالصدر والشعور بالاختناق، و فقدان حاستي الشم والتذوق و نقص الأكسجين وتكون الجلطات التي تعد أخطر مضاعفاتها.


ولفت إلى أن تجاهل الإجراءات الاحترازية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة أكثر العوامل التى أدت إلى ظهور السلالة الهندية، مشيرا إلى أنه مازال مصير السلالة الهندية المتحورة غامضا أمام اللقاحات حتى يتم تحديد خصائصها ومدى قدرة لقاحات كورونا على مقاومتها.