التحالف العربي في اليمن اختطاف مليشيات الحوثي لسفينة الشحن «روابى»

كشف التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية اليوم الاثنين، عن اختطاف مليشيات الحوثي بـ«السطو المسلح»، لسفينة الشحن «روابى» قبالة محافظة الحديدة.

وأوضح المتحدث باسم التحالف العميد تركى المالكي، في بيان أوردته قناة الإخبارية السعودية، أن سفينة الشحن روابى التي تعرضت للقرصنة ترفع علم دولة الإمارات، قائلا: إن السفينة تحمل معدات خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بجزيرة سقطرى، وأن عملية القرصنة تعد تهديدًا حقيقيًا لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في باب المندب.

وتابع: «على المليشيات الحوثية إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية»، مضيفا: «سنتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها القوة عند الاقتضاء».

يشار إلى أن السودان، عبر فى وقت سابق عن إدانته للهجوم الذي نفذته ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على محطة لتوزيع الوقود تابعة لشركة أرامكو شمالي جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقالت الخارجية السودانية في بيان: «ندين الهجوم الذي نفذته مساء أمس الاثنين جماعة الحوثي على محطة لتوزيع الوقود تابعة لشركة أرامكو شمالي جدة بالمملكة العربية السعودية».

وأضافت: «وإذ تجدد الوزارة شجبها للاعتداءات التي تقوم بها الجماعة، والاستمرار في اتباع نهج العنف، فهي تناشد المجتمع الدولي لتصعيد جهوده الرامية لتسوية النزاع في اليمن، وتجنيب المدنيين في المملكة العربية السعودية وفي المنطقة السقوط ضحية له».

وهاجمت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران محطة توزيع للمنتجات البترولية تابعة لشركة أرامكو في شمال مدينة جدة غرب المملكة بصاروخ، مما أدى إلى نشوب حريق في خزان للوقود، من دون وقوع ضحايا أو التأثير على إمدادات الشركة.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية في بيان: “وقع انفجار تسبب في نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة نتيجة اعتداء إرهابي بمقذوف”.