اخبار محلية

نظرًا للتكلفة الباهظة الرئيس السيسي يسعى لخفض إستيراد الصناعة

كتب حسام الدالي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على الحاجة الملحة لتوطين الصناعة المحلية لتخفيف التكاليف المتزايدة المتمثلة في ارتفاع نفقات الاستيراد بالدولار.

و بالتالي اتم التعليق من قبل الرئيس السيسي على الأرقام التي تبرز تكاليف كبيرة تتحملها الدولة للسلع المستوردة خلال السنة الماضية و التي بلغت مليارات الدولارات على الدولة مؤكدًا أن معالجة تحدي النقد الأجنبي في مصر يتوقف على ازدياد الإنتاج المحلي من تلك السلع المُصنعة.

و بذلك أتمت الدعوة من قبل السيسي للمستثمرين و أصحاب المصلحة في الصناعة إلى خلق دور محوري في توطين هذه السلع و هي الخطوة التي لن تخلق فرص العمل بل ستعزز الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

و من ثم خلال كلمته أمام الحضور شدد الرئيس السيسي أنه اذا كنا نهدف إلى التغلب على تحدي العملة الصعبة فا علينا أن نصنع الجزء التي يحقق لنا الإكتفاء من هذه السلع داخل مصر و هي مهمة ليست من السهل فعلها على الإطلاق.

و بسيقًا اخر شدد على دعم الحكومة الثابت لمثل هذه المساعي الرامية إلى تسريع الإنتاج المحلي لهذه السلع الأساسية.

و على صعيدًا اخر چاءت تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة سكة حديد بشتيل بالجيزة أكبر محطة سكة حديد في مصر و التي تم تصميمها لخدمة المسافرين من و إلى صعيد مصر.

و من حيث شدد الرئيس السيسي أن الدولة حريصة للغاية على تطوير قطاع السكك الحديدية بشكل كامل و اتم الوصف بأن مثل هذه المشروعات العملاقة الضرورية لا يمكن تجاهلها أو تأخيرها و أنها مبادرات لا تضع الدولة إلا على المسار الصحيح.

و بذلك أتمت الإشارة إلى بيانات حكومية اطلع عليها السيسي إلى أن مصر استوردت خلال الفترة من 2014 إلى 2023 بالتوافق لما قيمته نحو 2.6 مليار دولار من استلزام السكك الحديدية مثل القاطرات و القضبان نحو 45.8 مليار دولار من وسائل النقل المختلفة و ايضًا الحافلات و المركبات الأخرى.

و بذلك أيضًا بلغ إجمالي واردات المنتجات المتنوعة مثل الجبن و الأثاث و المجوهرات و السيراميك و الشوكولاتة و حقائب اليد و الأحذية و المعدات الرياضية و العطور و الشامبو و الدراجات النارية و الملابس نحو 5.6 مليار دولار.

و بالتالي طرح الرئيس السيسي تساؤلًا حاسمًا بقوله هل نقول للناس إننا غير قادرين على إقامة تلك المصانع لإنتاج ما نحتاجه.

و بذلك اتم التركيز على بعض الواردات مشيرًا إلى أن مصر أنفقت 440 مليون دولار على العطور و مزيلات العرق و نحو 400 مليون دولار على الشوكولاتة و نحو 235 مليون دولار على السيراميك و أكثر من 500 مليون دولار على رقائق الألومنيوم.

و من حيث لما يتعلق بواردات السيارات التي تقدر بنحو 25 مليار دولار تساءل السيسي عن المنطق وراء عدم القدرة على إنشاء شركات محلية لتصنيع السيارات داخل مصر.

و بذلك تعمل مصر جاهدة على تعزيز توطين الصناعة و تعزيز احتياطياتها من العملة الأجنبية وسط التحديات الناجمة عن نقص النقد الأجنبي في السنوات الأخيرة و التي تكاثفت بسبب الخسائر الكبيرة في الإيرادات في قناة السويس بسبب التوترات في المنطقة و منطقة البحر الأحمر.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى