فن

مرصد حلوان بعد تصريحات محمد صبحي عن كروية الأرض: نرجو عدم نشر علوم زائفة

كتب_زينب غازي

رد المعهد القومي للبحوث الفلكية على التصريح الأخير الذي أدلى به الفنان محمد صبحي، وذكر فيه أن الأرض ليست كروية.

ونشر حساب المعهد القومي للبحوث الفلكية في موقع “أكس” تغريدة جاء فيها: “يؤكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أن علوم الفلك منذ الإغريق مرورا بالحضارة الإسلامية وحتى صعود الإنسان إلى الفضاء أكدت على حقيقة واحدة أن الأرض ليست مسطحة بل كروية مثل بقية الكواكب. ونرجو من الوسط الإعلامي والفني الحرص على عدم نشر نظريات المؤامرة أو علم زائف ليس له أصل بحثي”.

وترجع التفاصيل إلى محمد صبحي إذ تحدث خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج “نظرة” المذاع عبر قناة صدى البلد عن الأزمات المناخية وقال إن هناك معلومات تؤكد أن الفترة المقبلة بها خطورة مناخية، وأن الأبحاث أثبتت أن الأرض ليست كروية.

وأكد صبحي خلال اللقاء: “الأبحاث أثبتت أن الأرض مش كروية ومش نهاية الأرض القطبين لكن في أراضي إحنا منعرفهاش ولا نقدر نوصلها”.

وانتقد الفنان في الحوار ظهور بعض الرجال يرتدون “حلق” قائلا: “في رجالة بتلبس حلق ويقولوا حرية شخصية، من أين أتيت بهذه الثقافة لمن يقول إنها ثقافة، لو دي حرية شخصية طيب أنا أقلع ملط وأمشي في الشارع وأنا حر، ده نفس المنطق، ابقى البسه في البيت، وإذا كنت بتلبس معه قميص نوم يبقى هايل، دي مش بلدنا ولا عروبتنا ولا إسلامنا ولا مسيحيتنا”.

وكشف محمد صبحي أنه عرض عليه منصب وزير الثقافة 4 مرات لكنه رفض، لأنه يرى أن الفنان هو من يصنع الثقافة أما الوزير فيخطط ويدير وهناك من هم أحق منه بذلك.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى