مصالح المستثمرين بؤرة أهتمام الصين

شهدت أعمال “الدورتين السنويتين” للهيئة التشريعية العليا والجهاز الاستشاري السياسي الأعلى في الصين، واللتين افتتحتا في الأسبوع الماضي واختتمت أحدهما يوم الأربعاء، انخراط الحكومة الصينية في عقد حلقات نقاشية للتشاور على نطاق واسع مع مختلف قطاعات المجتمع، وهو ما أبرز قدرتها على التواصل وكفاءتها في التنفيذ.
ففي هذا العام، تناولت الدورتان السنويتان للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني والمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، باهتمام بالغ محاور هامة من بينها حماية حقوق المستثمرين الأجانب ومصالحهم المشروعة، والقضاء على الفقر، وزيادة درجة الانفتاح على الخارج، وتعزيز البناء المشترك لـ”الحزام والطريق”، هذا بالإضافة إلى مواضيع داخلية عدة.
— ضمان مصالح المستثمرين الأجانب
تركز الصين في هذه السنوات على دفع الانفتاح إلى مستوى أعلى، سواء من خلال مبادرة “الحزام والطريق” التي طرحتها عام 2013 أو معرض الصين الدولي للاستيراد الذي عقد دورته الأولى في شانغهاي في نوفمبر من العام الماضي. وأعطت الصين ولا تزال تعطي لضمان مصالح المستثمرين الأجانب مكانة مهمة في سياستها، لتحسين البيئة الداخلية وطمأنة رجال الأعمال الأجانب.
وخلال الدورتين، قام نواب الشعب الصيني بمراجعة مسودة جديدة لقانون الاستثمار الأجنبي، من شأنها أن تمنح رجال الأعمال الأجانب مزيدا من الحرية والتسهيلات وتضمن تمتع الشركات الأجنبية بالمساواة والعدالة وعدم التمييز بينها وبين نظيراتها الوطنية، هذا إلى جانب تقليص القائمة السلبية الخاصة بالاستثمار الأجنبي.
وفي هذا الصدد، رأى محمود ريا الخبير اللبناني المتخصص في الشؤون الصينية ومدير موقع (الصين بعيون عربية) أن ما يقدمه القانون الجديد من تسهيلات وتحفيزات وضمانات للمستثمر الأجنبي يشكل قفزة نوعية في عملية استقطاب الرأسمال من خارج الصين، ويفتح آفاقا جديدة للاقتصاد الصيني، بما يسمح بمواجهة التحديات العديدة التي يواجهها هذا الاقتصاد، مثل الاقتصادات العالمية الأخرى، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ستحسن الانفتاح والشفافية والقدرة على التنبؤ ببيئة الاستثمار، وتوفر حماية قانونية أكثر فاعلية لتشكيل نمط جديد للانفتاح الشامل.
وذكر ريا أن الصين تصنع تاريخا جديدا للعالم في مختلف المجالات ومنها المجال الاقتصادي، وقانون الاستثمار الأجنبي الجديد سيكون حال إقراره النافذة التي ستفتح أمام الاستثمار الأجنبي ليلعب دوره في تحقيق نمو اقتصادي مستدام في الصين، ما سينعكس إيجابا على الاقتصاد العالمي .


 

Please follow and like us:
0

Comments are closed.