خاص| بيلاروسيا تتمنى تعاون مشترك مع مصر في مجال الطاقة النووية

كتب : عثمان رمضان شبل

انطلق اليوم فعاليات منتدى الطاقة والبيئة الرابع والعشرون فى بيلاروسيا، وسط حضور دولى كبير من مسئولو وخبراء الطاقة والكيانات المتخصصة، فى إنتاج الكهرباء من المصادر المختلفة وخاصة من الطاقة النووية.

وتبدأ فعاليات المنتدى بعرض أهم التجارب الدولية في تنفيذ استراتيجيات التنمية المستدامة، وأهم أنشطة الرقابة العامة في الطاقة النووية واستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية التى تتخصص فيها مؤسسة روس أتوم الروسية الحكومية فى تقليل نسب الاشعاع فى المحطات النووية أو محيطها والفحص الدولي للمواد المشعة.

 

ويجرى تنظيم منتدى الطاقة والبيئة فى عاصمة بيلاروسيا بشكل سنوى لاستعرض التطورات العالمية فى مجالات الطاقة المختلفة والحفاظ على البيئة فى نفس الوقت.

 

وصرح فيكتور كارانكوفيتش، وزير الطاقة ببلاروسيا انه من الأهداف الرئيسية لجمهورية بيلاروسيا هى الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة والارتقاء بتأثير استخدام الطاقة وتم تسجيل نتائج عالية بجمهورية بيلاروسيا فى استخدام مصادر الطاقة النظيفة ونجحنا فى تنوع مصادر الطاقة ومن الممكن الاشارة أنه يوجد لدى بيلاروسيا مصادرها الخاصة لاستخدام الطاقة النووية كمصدر أساسي للكهرباء.

 

وأكد فيكتور فى تصريح أنه يتمنى وجود تعاون فى المستقبل بين بيلاروسيا ومصر وتبادل الخبرات فى المجال النووى مؤكدا انه يسعى لهذا التعاون مع مصر متمنيا روية وزير الكهرباء المصرى وممثلين عن الوزارة فى المنتدى العام المقبل.

 

وأشار فيكتور انه لابد من تواجد اتجاه متبادل المنفعة ونعرف ان مصر تقوم حاليا بإنشاء محطة نووية ونحن على استعداد لمشاركة خبراتنا مع الجانب المصري دائما هناك آفاق للتعاون ولابد لهذا ان نجلس مع الجانب المصري لتحديد التعاون المشترك موكدا انه منذ أكثر من 20 عامًا، أصبح هذا الحدث جذابًا مهمًا للعديد من المنتجين في بيلاروسيا وايضا شركات الطاقة الأجنبية الكبيرة مشيرا أن المنتدى هو منصة دولية ذات عوامل جذب متعددة يهدف الي مناقشة قضايا كفاءة الطاقة، وتبادل المعرفة والخبرات المهنية، لتعزيز وتطوير التعاون”.

 

وأعلن وزير الطاقة فى جمهورية بيلاروسيا أنه سيتم عرض أكثر من 140 من حلول العلوم والتكنولوجيا في معرض الطاقة، كما سيتم عرض أخر الحلول المتعلقة بالحفاظ علي البيئة والطاقة الكهربائية (EnergyExpo)، سيقام المعرض خلال منتدى الطاقة والبيئة في بيلاروسيا يومي 8 و 11 أكتوبر.

 

واشار انه سيتم تنفيذ أكثر من 70٪ من الحلول من خلال برامج العلوم والتكنولوجيا الحكومية البلاروسية وبرامج البحث العلمي. لقد جذبت سياسة حكومة بيلاروسيا بشأن تشجيع العلم والتكنولوجيا اهتمام الباحثين والمهندسين. توفر الحكومة التمويل لمثل هذه المجهودات العلمية، علاوة على ذلك، فإن حصة التمويل العام لا تقل عن 50 ٪.

 

وذكر انه تستعرض 24 مؤسسة ابتكاراتها تحت مظلة اللجنة الحكومية للعلوم والتكنولوجيا في EnergyExpo وتشمل قائمة المنظمات مؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التعليم البيلاروسية، والمؤسسات البحثية التابعة للأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا ووزارة الموارد الطبيعية وحماية البيئة في بيلاروسيا.

 

أكثر المعروضات إثارة للاهتمام هي سبل النقل الكهربائي (الدراجات البخارية الكهربائية ودراجة ثلاثية العجلات الكهربائية) ، حلول التوربينات للاستخدام الثانوي لموارد الطاقة ، والأنظمة الآلية لمراقبة حالة الإشعاع (ARSMS) في المنطقة المحيطة بمحطة الطاقة النووية البيلاروسية، وغيرها من الحلول.

 

حيث تتاح الفرصة لجميع المشاركين للتعرف على التكنولوجيات الجديدة فى مجال الطاقة وتبادل الآراء وإبداء وجهات النظر فى هذا المجال وموقف الوكالات الأجنبية من التكنولوجيا الجديدة للطاقة، مشيرا انه يوجد أكثر من ٢٠ برنامج عمل على مائدة مستديرة وحلقات بحثية حيث ستتاح الفرصة لكل المشاركين التعرف على التكنولوجيات الجديدة فى مجال الطاقة ويعد المنتدى البيلاروسية التكنولوجي للطاقة من الأحداث الهامة بالنسبة لجمهورية بيلاروسيا والذى يشارك فى دورته الحالية أكثر من ٣٠٠ موسسة من ١٦ دولة ويعد موضوع أمان الطاقة من أهم الموضوعات هذا العام فى المنتدى.

 

ومن جانبه أشار نائب وزير الطاقة زاكروفيسكى فاديم ـنه يتم حاليا التعاون مع دول البلطيق وروسيا وأوكرانيا فى تبادل الخبرات فى مجال الطاقة مشيرا انه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي روسيا البيضاء الوحيدة هى التى كان يوجد لديها العديد من الإمكانيات الخاصة للعمل فى مجال الطاقة عكس البلاد المتأثرة بانهيار الاتحاد السوفيتي.

 

وأكد نائب وزير الطاقة البيلاروسي ان التعاون قوى مع الاتحاد الأوروبي فى مجال الطاقة وايضا يوجد تعاون مع أوكرانيا وهو تعاون وقتي ولكن نسعى انه يكون دائم ونسعى حاليا لتواجد تعاون مع مصر أيضا فى تبادل الخبرات فى مجال الطاقة النظيفة وخاصة النووية.

Please follow and like us:
0

التعليقات مغلقة.