هل تكون شكوى الأهلي بداية إصلاح التحكيم الإفريقي؟

كتب : عثمان رمضان شبل

يسعى أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، لاستغلال الشكوى التي تقدم بها النادي الأهلي، احتجاجا على التحكيم في دوري أبطال إفريقيا للإطاحة بسليمان أوباري من رئاسة لجنة الحكام بالكاف.

واختلف “أحمد” مع “أوباري”، خلال الفترة الماضية، وقرر الإطاحة به من رئاسة لجنة الحكام وإعادة هيكلة اللجنة، واعتبر أن شكوى الأهلي قد تكون مبررًا قويًا لإقناع اللجنة التنفيذية بإقالة أوباري.

ووجه الأهلي شكواه لرئيس الكاف مباشرة، بعد الخسارة أمام النجم الساحلي التونسي بهدف نظيف، في إطار منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

وحدد الأهلي 4 طلبات في شكواه كالآتي:

– تطبيق تقنية “VAR” في مختلف مراحل البطولات الإفريقية، ابتداءً من الموسم الحالي، خاصة وأن هذه التقنية أصبحت أحد بنود قانون اللعبة ولا يمكن تجاهلها.

– عدم تكرار تعيين نفس الحكام لذات الفرق في نفس البطولة.

– ضرورة تعيين حكام النخبة أصحاب الخبرات التحكيمية في القارة، لإدارة المباريات ذات الحساسية بين الفرق المصنفة على المستوى الأفريقي.

– ضرورة التأكيد على اللجنة المكلفة باختيار الحكام لإدارة المباريات، بالالتزام بالحيادية والشفافية، خاصة وأن الأخطاء ذاتها تتكرر مع كل أزمة دون مبرر واضح.

من الكواليس

بحسب مصادر داخل «كاف»، فإن خلافا عنيفا نشب بين الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وسليمان أوباري، رئيس لجنة الحكام بالكاف.

وبحسب رواية «أوباري»، في تصريحات صحفية، فإنه لم يقبل بتدخلات وتعديلات في اللجنة تتم دون علمه، وعندما قال لـ أحمد أحمد: “أنا رئيس لجنة الحكام ويجب أن يتم أي تعديل بعلمي”، رد عليه الملغاشي: “أنا رئيس الكاف”.

رغبة سامورا

بحسب مصادر أيضا، فإن السنغالية فاطما سامورا، الأمين العام للفيفا والمفوضة بالإشراف المالي والإداري على الكاف، جهزت خطة إصلاح هيكلي وفني للجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي.

وتلاقت رغبة سامورا مع أحمد أحمد، الذي قرر إبعاد أوباري رئيس لجنة الحكام الحالي، سواء بالإقالة أو دفعه للاستقالة من منصبه وترشيح اسم آخر.

وفي السياق ذاته، يتضمن مشروع سامورا لإصلاح التحكيم الإفريقي تشكيل إدارة جديدة ومحترفة للحكام بالكاف، وتديرها لجنة مشتركة من رموز التحكيم الإفريقي، بالإضافة إلى خبراء من أوروبا، لإنهاء أزمات التحكيم في القارة السمراء.

وطلبت “سامورا” الحصول على سير ذاتية لكوادر تحكيمية من الأفارقة، وكان من بينهم جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام الحالي باتحاد الكرة المصري، للاختيار من بينهم للتواجد في المشروع الجديد.

وتشهد الأيام القليلة المقبلة، تطورات وتغييرات في بعض الإدارات واللجان الداخلية للكاف.

Please follow and like us:
0

التعليقات مغلقة.