اخبار محلية

المتحف الإسلامي بباب الخلق يحتفل باليوم العالمي للفن الإسلامي

كتب – زينب غازي

اقام متحف الفن الإسلامي بباب الخلق ندوة علمية تحت عنوان «ملامح الفن الإسلامي في التراث الثقافي العالمي»، بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار ومكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية والمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفن الإسلامي.

وحضر الندوة الوزير مفوض داليا عبد الفتاح المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، والدكتورة علا العجيزي عميد كلية الآثار الأسبق، والدكتور جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، ونوريا سانز “Nuria Sanz” مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة وعدد من المتخصصين في الفن الإسلامي.

وتضمنت الندوة مشاركات علمية من أساتذة الجامعات والمتخصصين في مجال الفن الإسلامي، بالإضافة إلى جولة بالمتحف لتفقد مخرجات الأعمال التي تم إنجازها ضمن مشروع إعادة تأهيل المتحف والجاري تنفيذه حاليا، بما يعمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين وتحسين تجربتهم وجعلها أكثر جاذبية واستمتاعا وذلك في إطار التأكيد على دور المتحف كمنارة ثقافية وعلمية كأحد أهم المتاحف المعنية بالفن والتراث الإسلامي في العالم.

وسلطت الندوة الضوء على أعمال التأهيل التي تمت بالمتحف لتحسين تجربة الزائرين تضمنت وضع شاشات تعمل باللمس Touch screens بجميع قاعات المتحف لتعرض كل شاشة محتوى رقمي عن حقبة تاريخية معينة من تاريخ المتحف أو مجموعة مختارة من القصص التي لها علاقة بمقتنيات المتحف. كما تضمن المشروع تفعيل تطبيق تقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality والواقع المعزز Augmented Reality وتطبيقات الوسائط المتعددة Multimedia، وذلك لتوفير خدمة الجولات الافتراضية 360 درجة لأشهر المعالم التاريخية بالقاهرة الإسلامية، وسرد عن كنوز المتحف والمواقع والأماكن الأثرية المرتبطة بمقتنيات المتحف الإسلامي.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة