اخبار محليةتاريخ

مصر تنجح في تسجيل ملف الاحتفالات المرتبطة بالعائلة المقدسة على قوائم التراث غير المادي لليونسكو

كتب – زينب غازي

أعلنت اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو نجاح مصر في تسجيل ملف الاحتفالات المرتبطة بالعائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

ونجحت مصر عبر جهود وزارتي الثقافة والخارجية في تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، حيث استطاعت مصر خلال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي، المقامة في العاصمة المغربية الرباط في حشد تأييد واسع وصل إلى حد الإجماع على تسجيلها للعنصر.

ويعرض الملف مجموعة الاحتفالات التي تتم على مسار رحلة العائلة المقدسة، خاصة احتفالية مولد السيدة العذراء وعيد دخول العائلة المقدسة مصر. 

وقدمت مصر الملف في فبراير 2021، وتم تقديمه للتحكيم في اجتماع اليونسكو الذي عقد بالرباط اليوم الأربعاء.

ووافقت عليه 21 دولة من 24 دولة الأعضاء في اللجنة، وفور الإعلان عن نجاح الملف توافدت الوفود العالمية بتهنئة الوفد المصري بنجاح الملف.

وأشار الدكتور مصطفى جاد، ممثل الوفد المصري كخبير دولي لدى اليونسكو، إلى أن الملف بدأ العمل به منذ أربع سنوات وشارك فيه وزارة الثقافة خاصة أكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون الشعبية ومركز دراسات الفنون الشعبية والهيئة العامة لقصور الثقافة، ووزارة الآثار والسياحة والكثير من المؤسسات الأهلية، والكنائس المصرية.. وكل التحية والتقدير للخارجية المصرية التي بذلت جهدا غير عادي لنجاح الملف والتواصل مع الدول في هذا الإطار.

ونجاح تسجيل الملف سيفتح المجال للكثير من المشاريع التنموية المصرية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى