اخبار محليةسياحةعاجل

آلاف السائحين شاهدوا اليوم تعامد الشمس بأبو سمبل

كتب – زينب غازي

حضر أكثر من 3 آلاف سائح وزائر من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني ، بوجود وزير السياحة والآثار، ووزيرة الثقافة، و محافظ أسوان، بالإضافة إلى عدد من سفراء دول العالم المختلفة والدبلوماسيين.

واخترقت أشعة الشمس  بهو المعبد لمسافة 60 متراً حتى قدس الأقدس وذلك فى تمام الساعة 5.53 دقيقة من صباح اليوم السبت، واستمرت لمدة 20 دقيقة.

وتم وضع شاشة عرض بلازما عملاقة بصحن المعبد لإتاحة مشاهدة لحظة حدوث الظاهرة لأكبر عدد ممكن، كما تم توفير بوابات بمسارات الدخول والخروج، وهو الذي تواكب مع قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بتنظيم فعاليات لفرق الفنون الشعبية فى الفترة من، 17 إلى,21من أكتوبر، والتى انطلقت فى جميع المواقع الثقافية بمختلف مدن ومراكز المحافظة بمشاركة 10 فرق لخلق متنفس ترفيهي وفنى للمواطنين فى كافة أنحاء المحافظة.

 وتعد ظاهرة تعامد الشمس ظاهرة فريدة من نوعها حيث يبلغ عمرها 33 قرنا من الزمان والتي جسدت التقدم العلمي الذى توصل له القدماء المصريين ، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمباني العريقة التي شيدوها فى كل مكان.

 وتحدث الظاهرة  مرتين خلال العام إحداهما يوم، 22 من  أكتوبر، احتفالا ببدء موسم الحصاد، والأخرى يوم، من 22 فبراير، احتفالا بموسم الفيضان والزراعة.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة