اخبار عالمية

“أبولو”.. روبوت يشبه الإنسان لإعادة تعريف مستقبل العمل

كتب – نيرة جمال بدر

اخترعت شركة أمريكية ناشئة في مجال الروبوتات تدعى “Apptronik” الروبوت “أبوللو”، وهو روبوت يجسد رؤيتها لذلك العالم.

يبلغ “أبولو” ارتفاعه 1.7 متر، ووزنه نحو 72 كيلوغرامًا، يجسد نوعًا جديدًا من الروبوتات التي تعمل بمستوى الأبعاد البشرية نفسه.

وتقول الشركة إن “أبولو” يستطيع رفع 25 كيلوغرامًا، وهو مصمم لمساعدة القوى العاملة في مجال الصناعة، وللتفاعل الودي مع الإنسان.

ويعتمد الروبوت على الكهرباء بديلاً أكثر أمانًا للهيدروليات، وهو مزود ببطارية تعمل لمدة 4 ساعات، يمكن تغييرها لتسهيل يوم عمل يمتد لمدة 22 ساعة.

واعتمدت شركة “Apptronik” نهجًا فريدًا للتصميم، حيث يحمل “أبولو” لوحات رقمية على صدره تعزز التواصل الواضح حول حالة البطارية، والمهامّ الجارية، والخطوات التالية، جنبًا إلى جنب مع وجهه التعبيري والحركات المتعمدة، مثل تدوير رأسه للدلالة على الاتجاه، يعكس «أبولو» مزايا تجمع بين الدقة الميكانيكية والارتباط البشري.

أهداف متعددة لـ “أبولو”

يتجسد الهدف الرئيسي لـ “أبولو” في المجال اللوجستي، في خطوة يمكن أن تخفف ضغوط سلاسل الإمداد بسبب نقص العمالة، ومع ذلك تمتد طموحات “Apptronik” إلى ما هو أبعد من مجرد اللوجستيات، يقول “جيف كارديناس”، الرئيس التنفيذي، للشركة إن “أبولو” هو “رفيق متعدد الاستخدامات على الأرض ومُستكشف للقمر، والمريخ، وما وراءهما، مما يفتح الباب أمام فصل جديد من التآزر بين الآلة والطموح البشري”.

ومن خلال التعاون مع وكالة الفضاء الأميركية “NASA”، تقول “Apptronik” إن الروبوت “أبولو” يمكن أن يشكل مقدمة لتقدم الروبوتات البشرية في البيئة القاسية للفضاء، وبناء المستوطنات على القمر، والبنية التحتية على المريخ.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى