تاريخ

أمير الجيوش.. أقدم شوارع القاهرة الفاطمية

كتب – زينب غازي

تعد أسماء الشوارع القديمة دليل على تاريخ الشعوب، وتشتهر مصر بعدة شوارع كل منها له تاريخ ويحكى قصص كثيرة، من بين هذه الشوارع، شارع أمير الجيوش.

من أقدم شوارع القاهرة، يقع فى الجزء الجنوبى الغربى من القاهرة الفاطمية، يبدأ من ميدان باب الشعرية وينتهى فى شارع المعز لدين الله الفاطمي، بالقرب من باب الفتوح، ونشاطه الأبرز هو تجارة الأواني المعدنية والبلاستيك.

 ويرجع تسمية الشارع إلى القائد بدر الجمالي، الذي يوصف عادة بأنه «رجل الساعة»، وأمير الجيوش أو القائد بدر الجمالى ومؤسس الشارع والمنطقة المحيطة،بمجرد دخوله مصر عام 1074 نجح فى إنقاذ الدولة الفاطمية من كارثتين  أولهما المجاعة التى أكلت الأخضر واليابس طوال سبع سنوات، وثانيهما استفحال نفوذ الأتراك والاحباش الذين استغلوا ضعف الخليفة الفاطمى وعاثوا فى الأرض فسادًا.

وأرض شارع أمير الجيوش على امتدادها تتجاور فيها أرض تصنيع الأواني ومحال بيعها، وبضائعه الكثيرة وتبدأ بقدر الفول وخزانات الماء وتنتهى بالأكواب المعدنية والبلاستيكية، وسكانه الحاليون فى الغالب من المشتغلين فى صناعة وتوزيع الأواني، أما سكان شارع أمير الجيوش القدامى فقد كانوا من وجهاء القوم على المستوى السياسي أو العسكري أو الديني، فقد سكنه أبناء الخليفة العاضد ووزير وقائد جيوش الخليفة المستنصر الفاطمى ووكيل ابن عوف شريف مكة والشيخ على البقلى مفتى مجلس الأحكام وغيرهم.

يوجد بالشارع مجمع تعليمي، به مدرستان تحملان اسم “أمير الجيوش” واحدة للإعدادية بنين، والثانية للثانوية بنات،وعلى مسافة قريبة مدرسة باب الشعرية الإعدادية.

يتميز شارع أمير الجيوش بالأبنية التي يعود تاريخ إنشائها لأكثر من 300 سنة، وتتنوع بين الطراز الفاطمي والمملوكي، ويقال إن معظم تلك المباني توارثتها الأجيال.

بنيت به ثلاث مبان أثرية، لتكون “كتاتيب” لدراسة القرآن الكريم وتحفيظه، وكان يأتي للتدريس في تلك الكتاتيب كبار مشايخ بلاد الشام، فهناك “سبيل وكتاب سليمان جاويش”، الذي أنشأه الأمير سليمان بن عبد الله جاويش، و”سبيل وكتاب حسين الشعيبي” الذي تم إنشاؤه في عهد محمد سعيد والي مصر، وسبيل وكتاب عز الدين معالي”.

كما يوجد في منتصف الشارع حمام شعبي اسمه “الملاطيلى” أو”المرجوشي”؛ حيث بني منذ حوالي 528 عاما، وتشرف عليه الآن هيئة الآثار المصرية ووزارة الصحة والبيئة.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة