حقوق انسانعاجل

الأمم المتحدة تعرب عن قلقه فيما يتعلق بالوضع مع المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

أعرب مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقه فيما يتعلق بالوضع مع المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو في تصريح أدلت به لوكالة أنباء تاس الروسية، اليوم الثلاثاء، “لقد أعربنا مرارًا عن مخاوفنا بشأن استغلال اللاجئين والمهاجرين كأداة لتحقيق غايات سياسية”.

وذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق على حسابها على تويتر أن “الصور من الحدود بين بيلاروسيا وبولندا مقلقة للغاية”.

وكانت الوكالة الأممية قد كتبت في وقت سابق في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي “قلنا مرارًا استخدام اللاجئين والمهاجرين لتحقيق غايات سياسية أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف.. .حان وقت العمل الآن – ندعو بيلاروسيا إلى تجنب تعريض الأرواح للخطر”.

وأشارت وسائل الإعلام البولندية ومواقع الشبكات الاجتماعية في وقت مبكر من 8 نوفمبر أن مجموعة من عدة آلاف من المهاجرين كانت متوجهة في بيلاروسيا نحو بولندا، وأعلنت السلطات البولندية تشديد الإجراءات الأمنية على طول الحدود، حيث تم نشر الجيش والشرطة لتعزيز حرس الحدود، وفي فترة ما بعد الظهر، نشر حرس الحدود البولندي على صفحته على تويتر مقطع فيديو يظهر مجموعة كبيرة من المهاجرين يحاولون تدمير سياج من الأسلاك الشائكة باستخدام جذوع الأشجار وقطع الأخشاب، وتصدت الشرطة وحرس الحدود والجيش لمحاولاتهم على الجانب البولندي من الحدود، ويمكن ملاحظة أنه تم استخدام الغاز على الجانب البولندي من الحدود.في الوقت الحالي، تم إحباط جميع محاولات العبور إلى بولندا.

وفي وقت متأخر من أمس الاثنين، ظهرت تقارير عن إطلاق نار على الحدود، وتقول مينسك إنها جاءت من الجانب البولندي، بينما قالت وارسو إنه يمكن أن تكون “نيران أعمى” من جانب بيلاروسيا.

مقالات ذات صلة