اخبار عالمية

الذكاء الاصطناعي.. مخاطر تلاحق البشرية ويهدد بعض الوظائف

كتب – نيرة جمال بدر

يحذر الخبراء من سيطرة الذكاء الاصطناعي على بعض الوظائف، ومن الممكن أن يستولى الذكاء الاصطناعي في المستقبل على بعض الوظائف، وفقًا للأبحاث التي رصدت العديد من الوظائف التي من الممكن أن يسطر عليها الذكاء الاصطناعي  خلال السنوات المقبلة، وأشارت الأبحاث أن أقرب موظفين قد يفقدوا عملهم بسبب الذكاء الاصطناعي هم الموظفين العاملين عن بعد.

 وقال “نيكولاس بلوم”، الخبير الاقتصادي بجامعة ستانفورد والخبير الرائد في مجال الدراسات حول العمل من المنزل، في جلسة افتراضية نظمتها شركة البرمجيات سكوب، أن الوظائف عن بعد والمنخفضة المستوى نسبيًا مثل العاملين بمراكز الاتصال، وإدخال البيانات، وكشوف المرتبات من الأسهل استبدالها بالذكاء الاصطناعي خلال القريب العاجل.

وقال أيضًا الخبير الاقتصادي: “إذا كنت تعمل عن بعد بشكل كامل، فيمكن تقليدك باستخدام الذكاء الاصطناعي، والذي أصبح بإمكانه تقليدك تمامًا سواء تقليد صورتك أو صوتك ومن الممكن أيضًا أن يقلد أداءك في العمل بشكل كامل، ومن الممكن له أن يتناقش ويجري حوار كامل بطريقتك عن طريق تشات جي بي تي”.

وقال “بلوم” أيضًا أن التكنولوجيا الجديدة المرعبة لم تصل حتى الأن لمستوى التعامل مع الجانب الشخصي من الوظيفة، ولكن العمال ذوي المهارات المنخفضة والوظائف التي يتم الاستعانة بمصادر خارجية هم الأكثر عرضة لخطر حقيقي من استبدالهم بالذكاء الاصطناعي في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وأضاف أيضًا أنه يعتقد أننا سنشهد تأثيرًا كبيرًا بين العاملين من المستوى المنخفض والعاملين عن بعد بشكل كامل خلال السنوات القليلة المقبلة.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة