باب زمان

اليوم ذكرى ميلاد فنان اشتهر بأدوار ابن البلد وأدوار المعلم

كتب_ زينب غازي

يحل علينا اليوم 20 ديسمبر ذكرى ميلاد أشهر معلم في السينما المصرية، الفنان محمد رضا، الذي اشتهر بخفة ظله، وإتقانه لأدوار ابن البلد الجدع.

وتمتع الفنان بتمثيل شخصية لها طابع خاص جعلته يحقق نجاحا كبيرا في مجال الفن وشعبية وحب كبير في قلوب جماهيره.

إسمه الحقيقي، محمد رضا أحمد عباس، وشهرته الفنية “محمد رضا”، ولد في ٢١ ديسمبر ١٩٢١ بمحافظة أسيوط، وهو حاصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا في ١٩٣٨ ودبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية في ١٩٥٣.

واشتهر بأدوار “ابن البلد والمعلم”، حيث قدم الفنان الراحل عشرات الأدوار في السينما والإذاعة والمسرح والتلفزيون، ومنها أفلام: “عماشة في الأدغال، البحث عن فضيحة، أنت اللي قتلت بابايا، العتبة جزاز، معبودة الجماهير، 30 يوم في السجن”.

وكشف أحمد محمد رضا، نجل الراحل محمد رضا، أن والده أصبح يتحدث بنفس طريقة تحدثه في فيلم “30 يوم في السجن” ظلت معه لمده بعد نجاح الفيلم بالمنزل، معقبا: “والدي دائما ما كان يفضل المسرح عن السينما”.

وفي المسلسلات التليفزيونية ترك بصمة مثل شخصية “رضا بوند” التي تحولت إلى فيلم سينمائي ومن المسلسلات التي شارك فيها “ساكن قصادي” و”عماشة عكاشة”.

توفي الفنان محمد رضا اثناء تصوير المسلسل الاجتماعي الكوميدي ساكن قصادي، فقد كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة التي تعايش معها، وأثناء تصوير المسلسل في نهار شهر رمضان عام 1995، كان صائم وبعد انتهاء التصوير عاد إلى المنزل وكان أبنائه جميعًا تزوجوا، وكان ابنه حسين يزوره، وأصر محمد رضا أن يبقى معه ليفطر معه ومع والدته ومع عبير ابنة ابنته الراحلة.

وبعد الإفطار اتصل به صحفي من الإذاعة لإجراء حوار، وأثناء المكالمة نادته حفيدته فلم يرد وسقطت السماعة من يده، فصرخت وأسرع ابنه حسين ليجد أن والده قد فارق الحياة ولفظ أنفاسه الأخيرة، وأصيب الجميع بحالة ذهول ليرحل فى يوم 21 رمضان الموافق 21 فبراير من عام 1995.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى