باب زمان

اليوم 15 أبريل.. ذكرى ميلاد 3 من نجوم زمن الفن الجميل

تحل اليوم الإثنين ذكرى ميلاد عدد من الفنانين الذين قدموا عددًا من الأعمال الفنية المهمة وتركوا بصمة كبيرة مع الجمهور، ووهبوا حياتهم للفن.

أمينة رزق وهبت حياتها للفن وعملت بفرقة على الكسار فى طفولتها:

أمينة رزق ابنة مدينة طنطا بمحافظة الغربية ولدت في يوم 15 أبريل عام 1910، لأسرة ثرية لكن القدر شاء أن يتوفى والدها وفي الثامنة من عمرها، ودخلت إلى عالم الفن، إذ وثق أول صعود لها على المسرح وهي بعمر الثانية عشر مع خالتها، وعملتا كمنشدتين بفرقة علي الكسار.

وانتقلت أمينة وخالتها للعمل بفرقة رمسيس المسرحية وكان مؤسسها “عميد الفن” يوسف وهبي، لكن انطلاقتها الحقيقية على المسرح كانت وهي في الرابعة عشرة من عمرها بمشاركتها في مسرحية “راسبوتين” أمام يوسف وهبي التي حققت نجاحا باهرا آنذاك.

أول أعمالها السينمائية، فيلم “قبلة في الصحراء” عام 1928 وهو ثاني فيلم للسينما المصرية، لتنطلق بعده في عالم الفن وتتألق في عشرات الأعمال.

ومن مسرحياتها (إنها حقا عائلة محترمة، السنيورة) واما عن السينما، فقد شاركت امينة رزق في بطولة أكثر من 150 عمل سينمائي، منها “بائعة الخبز” و”أريد حلا” و”بداية ونهاية” و”التلميذة” و”دعاء الكروان” الذي اختير من بين أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، كما شاركت في ”الكيت كات” و”صراع الأحفاد” و”المولد” و”التوت والنبوت” و”الإنس والجن” و”العار”.

كما شاركت في الكثير من الأعمال التليفزيونية المتميزة، أهمها “السيرة الهلالية” و”الإمام البخاري” و”محمد رسول الله” و”وقال البحر” و”ليلة القبض على فاطمة” و”البشاير” و”أوبرا عايدة” و”للعدالة وجوه كثيرة” و”هارون الرشيد”. وقد عرفت أمينة طوال مشوارها، كأشهر أم فى السينما المصرية، فرغم صغر سنها، برعت فى تقديم دور الأم فى الأفلام المصرية، وكانت أكثر تخصصا فى أداء الأدوار الدرامية و الميلودرامية .

ميلاد الموسيقار محمد القصبجي:

ولد القصبجي في 15 أبريل عام 1892، ورث عن أبيه العزف والتلحين فتتلمذ على يديه في العزف على العود كل من رياض السنباطي، ومحمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ولحن للعديد من العمالقة مثل نجاة علي، وليلى مراد، وأسمهان، لكنه فضل أم كلثوم عن الجميع فلحن لها العديد من الأعمال التي حققت نجاحا كبيرا .

التحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم وانتقل إلى الأزهر الشريف حيث درس اللغة العربية والمنطق والفقه، ثم التحق بعد ذلك بدار المعلمين التي تخرج منها معلمًا، وعمل بعد تخرجه في مجال التعليم لكنه لم ينقطع عن الموسيقى.

تمكن القصبجى من إتقان أصول العزف والتلحين ثم ترك التدريس وتفرغ للعمل الفنى، في عام 1924 لحن أول أغنية “آل إيه حلف مايكلمنيش” لأم كلثوم من كلمات أحمد رامي ورفضت أم كلثوم في البداية لحن قدمه محمد عبد الوهاب وفضلت لحن القصبجي ليكون أول تعاون بينهما.

عام 1927 كون القصبجي فرقته الموسيقية التي ضمت أشهر العازفين أمثال محمد العقاد للقانون، وسامي الشوا، وكان القصبجي عازف العود في الفرقة.

أدخل القصبجي للفرقة آلة “التشيلو”، وآلة “الكونترباص” وهما آلتان غربيتان لم يستخدمهم أحدا قبله في مصر.

ذكرى ميلاد الراحلة خيرية أحمد:

خيرية أحمد، فهي من مواليد 15 أبريل عام 1937، فهي واحدة من أبرز النجمات التي أنتجهم الفن المصري، والتي برعت في أداء كل الأدوار التي جسدتها، إذ قدت خلال مشوارها الفني مئات الأعمال ما بين السينما أو الدراما أو المسرح.

تعاونت خيرية أحمد في بداية مشوارها الفني مع المخرج الكبير يوسف شاهين، إذ شاركت عام 1951 فيلم “ابن النيل” أمام فاتن حمامة وشكرى سرحان ومحمود المليجى، من إخراج شاهين، لتجدد تعاونها معه في العام التالي وشاركت فى فيلم “المهرج الكبير” أمام يوسف وهبي وفاتن حمامة.

قدمت خلال مشوارها الفني أكثر من 40 مسرحية و50 فيلما، ولعل أبرز أفلامها: “الطريق المسدود” و”الفانوس السحري”، و”أميرة حبي أنا”، و”صايع بحر”، و”بحبك وأنا كمان”.

كما شاركت في الدراما في أكثر من 60 مسلسل، ومنها أحلام اليقظة ، والهويس ، وعابر سبيل ، والمشاهد ، والعائلة ، وصباح الخير يا جارى العزيز ، وساكن قصادى ، وأين قلبى ، والحقيقة والسراب وعفاريت السيالة.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة