اخبار عالمية

بوتين.. يفتح باب المفاوضات بشأن الحرب مع أوكرانيا


كتب _ أحمد عماد

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، أن روسيا مستعدة للدخول في محادثات مع أوكرانيا والولايات المتحدة وأوروبا بشأن مستقبل المشكلة الأكرانيه، لكن موسكو ستحفظ حق الدفاع عن مصالحها الوطنية.

وأضاف بوتين أنه مستعد للحديث عن السلام، على الرغم من أن الغرب منتظرين الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر المقبل قبل أن يقوموا ببذل جهد حقيقي في هذا السياق.

ونوه بوتين، خلال اجتماع لقادة الدفاع: “في أوكرانيا، هل أولئك الذين يتعاملون بعدوانية تجاه روسيا يرغبون في التفاوض؟، دعوهم يفعلوا ذلك، لكننا سنتفاوض بما يخدم مصالحنا الوطنية”.

ووضح: “لن نتخلى عما نملكه”، مضيفاً أن روسيا لا تنوي خوض حرب أوروبية.

والجدير بالذكر روسيا تسيطر على حوالي 17.5% من الأراضي المعترف بها كجزء من أوكرانيا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

روسيا في الحرب
وكان بوتين يتحدث في اجتماع لوزارة الدفاع حضره كبار القادة العسكريين بمن فيهم وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان العامة الجنرال فاليري غيراسيموف وألكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الأمن الاتحادي.

وقال بوتين أن صناعة الدفاع الروسية تستجيب بشكل أسرع مقارنة بالغرب، وأن روسيا ستواصل تطوير قواتها النووية والحفاظ على جاهزيتها القتالية.

من جهته، قال شويغو إن إنتاج روسيا من الدبابات تضاعف منذ فبراير 2022 بمقدار 5.6 مثل والطائرات المسيرة بمقدار 16.8 مثل وقذائف المدفعية بمقدار 17.5 مرة.

وتابع أن القوات الروسية زرعت حقول ألغام على مساحة 7000 كيلومتر مربع في أوكرانيا بعضها بعرض يصل إلى 600 متر إلى جانب 1.5 مليون حاجز مضاد للدبابات وألفين كيلومتر من الخنادق المانعة لحركة الدبابات.

وشدد بوتين على أن تواجد أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي “لا يُسمح بالنسبة لروسيا ولو في خلال 20 سنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى