اخبار محلية

تحقيق اعلى نسبة تصويت بتاريخ الأنتخابات الرئاسية بسنة 2024

كتب حسام الدالي

صرح مركز الدراسات الإقتصادية إن الإنتخابات الرئاسية لسنة 2024 تشهد اعلى نسبة تصويت في تاريخ الأنتخابات الرئاسية.

و بذلك اتم الاضافه من قبل المركز في بيان له ان 45% من الناخبين الذين يحق لهم التصويت اتموا اصواتهم حتى النصف من اليوم الثاني بعملية التصويت بالتوافق مع البيانات المقدمه من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات التي تظهر قياس وعي الأشخاص الناخبين بمصر.

و من حيث صرح مدير المجلس التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات احمد البنداري إن الذين أدلوا بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا من ثاني ايام بدء الإنتخابات يشكلون 45% من إجمالي عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت.

و بالتالي اتم الإضافة ان بعض مراكز الاقتراع نفدت منها اصوات الناخبين بسبب اتمم الإقبال الكبير على التصويت.

و من ثم تم إستكمال البنداري أن العملية الإنتخابية الرئاسية جرت بشكل منتظم بجميع مراكز الاقتراع على مستوى الجمهورية دون أي صعوبات أو عوائق للناخبين.

و بذلك اتم بدء مراكز الاقتراع في مصر عملها بشكل منتظم وسلس باليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية 2024 وفقًا لتصريحات البنداري.

و على صعيدًا اخر بمؤتمر صحفي بمناسبة اليوم الثاني للإنتخابات أن جميع اللجان الانتخابية تعمل بشكل منتظم و من ثم تم فتح أبوابها بالوقت المحدد لها باستثناء لجنة واحدة بحي شبرا تأخرت لدقائق قليلة لكنها استأنفت عملها.

و من ثم تم فتح مراكز الإقتراع أبوابها أمام الناخبين لليوم الثاني على التوالي في الانتخابات الرئاسية بمصر.

و بالتالي شدد المصريون أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم منذ الصباح الباكر.

و على صعيدًا اخر سيتم فتح مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءًا.

و بذلك اتم إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في اليوم الأول من التصويت و التي يستمر ثلاثة ايام بالتوافق مع الذي أكد به أحمد البنداري مدير الهيئة التنفيذية للهيئة الوطنية للانتخابات بمؤتمر صحفي.

و بذلك أن بعض مراكز الاقتراع واصلت عملها بعد الساعة التاسعة مساء بسبب توافد أعداد كبيرة من المصريين الناخبين إليها و اكد إلى أن عددًا من مراكز الاقتراع نفدت بطاقات الإنتخاب ثم اتم تزويدها ببطاقات جديدة.

وأضاف أن عدد المواطنين الذين استفسروا عن مراكز الاقتراع الخاصة بهم عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات من الساعة 9 صباحًا وحتى 5 مساءًا تجاوز 5 ملايين مواطن مقارنتًا ل: 1.3 مليون شخص في عام 2014.

و من ثم تم انطلق عملية التصويت يوم الأحد في تمام الساعة التاسعة صباحًا و فتحت الكثير من مراكز الاقتراع المنتشرة بجميع أنحاء البلاد أبوابها لحوالي 67 مليون ناخب حتى الساعة 9 مساءًا للاختيار بين أربعة مرشحين و بالتالي على رأسهم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الذي تولى منصبه منذ 2014.

و بالتالي المرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي يدعى عبد السند اليمامة و كلًا من رئيسي حزب الوفد و حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

و بالتالي تم الإنضمام من قبل مسئولو الدولة و بالتالي الوزراء إلى جماهير المواطنين الذين ادلوا بأصواتهم في مراكز الاقتراع المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية لتشجيع المواطنين على ممارسة حقهم في اختيار رئيسهم للسنوات المقبلة.

و على سياقًا اخر بتمام الساعة التاسعة صباحًا ادلى الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس منذ عام 2014 بصوته في الانتخابات كموطن يحق له الإنتخاب و من ثم اتمت ايضًا زوجة الرئيس السيسي انتصار عامر بصوتها بنفس مركز الاقتراع بمصر الجديدة.

و من ثم تعد الانتخابات الرئاسية 2024 هي خامس انتخابات رئاسية متعددة الأحزاب تشهدها البلاد في تاريخها المستجد.

و بالتالي فإنها تكتسب انتخابات 2024 لأهميتها من كونها خطوة كبيرة في طريق البلاد نحو التحول الديمقراطي والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية و بالتالي چاءت بعد سنة ونصف من الحوار الوطني الجاد وغير المسبوق الذي ضم كافة المكونات السياسية و بالتالي النقابية و المدنية بمصر.

و بذلك فإن الإنتخابات الرئاسية لعام 2024 للمواطنين تجري داخل البلاد بعد أيام قليلة من انتهاء عملية التصويت التي استمرت ثلاثة أيام للمصريين في الخارج أوائل ديسمبر.

وسيتم إعلان النتيجة النهائية في 18 من الشهر الجاري إذا لم تكن هناك حاجة لإجراء جولة إعادة و بذلك من المقرر أن يتم التصويت داخل البلاد في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى