تاريخفن

تماثيل عظماء التاريخ تزين ميادين مصر تخليدا لذكراهم 

كتب – زينب غازي

تخلد التماثيل المنتشرة فى  ميادين  مصر، ذكرى من مروا بالحياة وتركوا بصمة، ووضعها في ميادين معروفة وإطلاق أسمائهم على تلك الميادين،  تقديرا لدور هؤلاء الأشخاص فى الحياة المصرية .

وتشهد مصر العديد من التماثيل الموجودة في ميادين القاهرة والجيزة، أقدمها تمثال «إبراهيم باشا» ابن محمد علي وهو يمتطي حصانه، ويوجد هذا التمثال في ميدان الأوبرا «الأزبكية سابقا» وأنشئ في عهد الخديوي إسماعيل وافتتح عام 1872 بميدان الأوبرا الملكية.

ويعد إبراهيم باشا من الشخصيات البارزة في بناء الدولة المصرية الحديثة، حيث كان قائداً للجيش المصري، قاده إلى فتوحات كبيرة في عهد أبيه محمد علي باشا، وأراد الخديوي إسماعيل تخليد ذكرى والده فكلف النحات الفرنسي الشهير «كوردييه» بعمل تمثال لوالده.

وإهتم الخديوي إسماعيل  بإقامة التماثيل للقادة المصريين، خاصة أنه كان يسعى إلى جعل مصر «قطعة من أوروبا» على حد تعبيره، ومن هذه التماثيل «أسدا قصر النيل» الموجودان على الكوبري الشهير الذي بناه الخديوي إسماعيل عام 1771 ويحمل نفس الاسم، وقام بتصميم وتنفيذ هذه التماثيل الأربعة النحات الفرنسي «جاك مار» وتكلف 1980 فرنكا.فرنسيا.

وأقدم التماثيل الموجودة في الميادين القاهرية تمثال «لاظوغلى باشا» وكان وزيراً للمالية المصرية، وصنعه من البرونز المثال الفرنسي جاك مار، وتولى لاظوغلي رئاسة الوزراء أيام محمد علي، وكانت له سطوة كبيرة .

 توجد تماثيل في الميادين المصرية للقادة المصريين مثل سعد زغلول، فله تمثال شهير في مدينة الإسكندرية، أما تمثاله الأبرز فيقع في مدخل كوبري قصر النيل في ناحية دار الأوبرا المصرية الجديدة، وهذا التمثال أحد إبداعات النحات المصري العالمي محمود مختار، وصممه بعد وفاة سعد زغلول عام 1927، وهو مصنوع من البرونز وموضوع على قاعدة من الجرانيت الصلب.

وتشهد ميادين منطقة وسط البلد مجموعة من تماثيل قادة الحركة الوطنية المصرية في القرن العشرين، فهناك تمثال مصطفى كامل، الموجود في المنطقة ما بين العتبة وميدان التحرير، الذي سعى لإنشاء هذا التمثال الزعيم محمد فريد، الذى خلف كامل في قيادة العمل الوطني والدعوة إلى تحرير مصر من الاحتلال الإنجليزي، ورئاسة الحزب الوطني وجريدة اللواء.

وصاغ‏ ‏الفنان‏ ‏منصور‏ ‏فرج ‏تمثال محمد فريد‏ ‏من‏ ‏البرونز، ويقع بالقرب من منطقة عابدين بالقاهرة، والزعيم الوطنى من مواليد القاهرة 1868 وتوفى في 1919، وهو سياسي وحقوقي مصري، ويعد أول من وضع أساس حركة النقابات، فأنشأ أول نقابة للعمال عام 1909.

ويقع تمثال رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب الموجود في الميدان الذى يحمل نفس الاسم، ويقع في المنطقة الوسطى بين ميداني التحرير والعتبة، ووضع بدلل تمثال سليمان باشا الفرنساوي، أحد مؤسسي الجيش المصري في عهد محمد علي باشا. وصمم هذا التمثال الفنان المصري فتحي محمود المتوفى عام 1982، بتكليف من الحكومة المصرية بعد ثورة 1952.

و أبدع رائد فن النحت محمود مختار، بنحت تمثال «نهضة مصر» وأقيم اكتتاب عام لتنفيذ هذا التمثال الذي يمثل الشخصية المصرية في شموخها وقوتها، وعرض لأول مرة في باريس عام 1920، ثم نقل إلى القاهرة، وأسهم الشعب في ذلك وأسهمت الحكومة المصرية بالجزء الباقي، ووضع في البداية في ميدان رمسيس أمام «باب الحديد» لكنه نقل بعد ذلك إلى مقره الحالي أمام جامعة القاهرة.

وتعبر بعض التماثيل عن قوة وجسارة الشخصية الوطنية المصرية، وصاغها الفنانون الكبار في صورة تحمل من العزة والشموخ كتمثال الشهيد عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة في حرب الاستنزاف، ويعرف الميدان باسمه.

وصنع الفنان الدكتور سيد عبده سليم تمثالي نجيب حفوظ وأحمد شوقي من البرونز عام 2003، وتم وضع تمثال نجيب محفوظ في ميدان سفنكس بالمهندسين أكبر ميادين محافظة الجيزة، أما تمثال أحمد شوقي، فيتوسط ميدان الأورمان في نهاية شارع الدقي بالجيزة بالقرب من جامعة القاهرة.

وتوالت التماثيل منها لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي تم وضعه بميدان باب الشعرية حيث ولد بها وتربي، وتمثال الأديب طه حسين الذي قام بنحته المثال محمود إبراهيم تخليدا لذكرى وأدب عميد الأدب العربى وقد تم وضعه بميدان الجلاء بالدقى.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى