اخبار محلية

جنايات القاهرة تبدأ اليوم محاكمة ١٢ متهمًا بتهريب الآثار من بينهم أمريكى

كتب – رضا الحصرى

تحرير – ريم خالد


تنظر محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد الموافق ٦ نوفمبر ٢٠٢٢ م، اولي جلسات محاكمة عدد ١٢ متهما من بينهم امريكي الجنسية و١١ مصريًا وذلك في واقعة اتهامهم بتهريب اثار مصرية تعود إلى انها من حضارتنا حضارة ٤ آلاف سنة.

وكانت قد أحالت النيابة العامة أمريكيًا و١١ مصريًا للجنايات لاتهامهم بتهريب ٥٨٦ قطعة آثار مصرية بعدما تم ضبط الأمريكي فى فبراير الماضي داخل مطار جون كنيدي حيث تم ضبطه معه تلك القطعة الأثرية مغلفة فى ٣ حقائب كان في طريقه إلى نقلها لولاية نيويورك بهدف بيعها و من بين المضبوطات قطع تعود إلى ما يزيد على ٤ آلاف عام.

وشهد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة أنه بتاريخ ٣٠ يناير ٢٠٢٠ م، ورد إليه بريده الالكتروني رسالة من إدارة الجمارك والهجرة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة مفادها ضبط المتهم الأول بتاريخ ٢٢ يناير ٢٠٢٠ م، بمطار جون کیندی بولاية نيويورك وبحوزته ٣٦٠ قطعة أثرية مصرية مخبأة داخل ثلاث حقائب مسجلة برحلة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولي، فضلاً عن توافر معلومات بضلوعه في وقائع تهريب وبيع الآثار خلال عدة سنوات سابقة.

وقد طلبت الجهة الراسلة موافاتها ما إذا كان المتهم قد أفصح عن حيازته تلك القطع الأثرية أثناء مغادرته البلاد بتاريخ ٢٢ يناير ٢٠٢٠، وما يتوافر من معلومات بشأن سبق ارتكابه وقائع تهريب الآثار ، كما أرسل له الجانب الأمريكي في توقيت لاحق، رسالة الكترونية مفادها أن إجمالي القطع الأثرية المضبوطة ٥٠ قطعة ثبت أثريتها بعد فحصها بمعرفة خبراء بمتحف “بن” بولاية نيويورك وأنها ترجع لعصور تاريخية مختلفة للحضارة المصرية القديمة.

كما أرسل له الجانب الأمريكي صور فوتوغرافية للقطع المضبوطة تبين أن مجموعها 586 قطعة فتم فحصها بمعرفة لجنة مشكلة بقرار أمين عام المجلس الأعلى للآثار وأعدت تقريرا بما أسفر عنه الفحص.

جاء بأمر الإحالة أن المتهم الأول هرب آثار مصرية إلى خارج جمهورية مصر العربية مع علمه بذلك علي النحو المبين بالتحقيقات وشكل وأدار عصابة شارك فيها المتهمين من الثاني وحتى الأخير، وكان من أغراضها تهريب آثار إلي خارج البلاد علي النحو المبين بالتحقيقات وحاز وأحرز و باع آثارا مصرية خارج البلاد ولم يكن بحوزته مستند رسمي بقيد خروجه من مصر بطريقة مشروعة.

كما أن المتهمين من الثاني وحتى الأخير شاركوا في عصابة كان من أغراضها تهريب آثار إلى خارج البلاد و اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة تهريب الآثار محل الاتهام فوقعت الجريمة.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة