صحة وجمالاخبار عالمية

دراسة حديثة.. الشفاطات المصنوعة من مواد نباتية غير مناسبة للبيئة

كتب-سارة الصواف

كشفت لنا دراسة حديثة حقيقة الشفاطات المصنوعة من مواد نباتية البديلة للبلاستيك، بأنها قد لا تكون البديل المناسب للبيئة؛ وهذا لإحتوائها على مواد كيمائية تحتاج للسنوات لكي تحلل. وصرح ثيمو غروفن، العالم بالجامعة البلجيكية “أنتويرب”، أنه يتم الترويج للشفاطات المصنوعة من مواد نباتية مثل الورق والخيزران، على أنها أكثر استدامة مؤامة للبيئة، ولكنه نفى صحة هذا الكلام؛ معللاً بوجود “PFES” في هذا النوع من الشفاطات، “PFES” هي مجموعة من المواد الكيمائية المكونة من سلسلة من ذرات الكربون والفلور، والتي يصعب تحللها في البيئة.

وقام غروفن ومجموعة من زملاؤه باختبار ٣٩ علامة تجارية من هذه الشفاطات، المصنوعة من الورق والخيزران والزجاج والفولاذ والبلاستيك، للتحقق من وجود هذه المجموعة من المواد الكيمائية، وإنتهوا إلى إحتواء ٢٩علامة تجارية ضمن العلامات التجارية المُختبرة على “PFES” حسب ما نشرته مجلة “Food Additives and Contaminants”.

وجاءت هذه المواد متخفية بنسبة ٩٠% في الشفاطات الوراقية، و٨٠% داخل شفاطات الخيزران، والبلاستيك تحتوي على ٧٥%، ٤٠% في الشفاطات الزجاجية، ولكن الخمسة أنواع المختبرة من الشفاطات الفولاذية لم يثبت إحتوائه على هذه المواد.

وأكد غروفن أن وجود هذه المواد لا يشكل ضرركبير في حد ذاتها، ولكن يمكن أن تضاف إلى مواد كيمائية أخرى موجودة في الجسم؛ فتسبب مشاكل صحية، مضيفًا نصيحة للمستهلكين بإستخدام الشفاطات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لعدم إحتوائه على”PFES”.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة