اخبار محلية

د.زاهي حواس يعرب عن اكتشاف مجموعة مقابر اثريةبمحافظة الجيزة في سقاره

كتب حسام الدالي

أعلن الدكتور زاهي حواس ، مدير فريق التنقيب بمصر العامل مع المجلس الأعلى للأثار بجسر المدير في سقارة ، اليوم أن البعثة حققت عددًا من الاكتشافات الأثرية المهمة التي تعود إلى الأسرتين الخامسة والسادسة من الأسرة الحاكمة القديمة.

وأكد الدكتور حواس بالوضوح أن البعثة عثرت على مجموعة من مقابر الدولة القديمة ، مشيرًا إلى أن الموقع كان يحتوي على مقبرة كبيرة.وكان أهم مقبرة لخنومجديف ، مفتش المسؤولين ، ومشرف على النبلاء ، وكاهن في مجمع هرم أوناس ، آخر نوع من الأسرة الخامسة.

و قد تم تزيين القبر بمشاهد من الحياة اليومية للقدماء المصريين ثاني أكبر مقبرة تنتمي إلى ميري ، التي حملت العديد من الألقاب المهمة ، مثل حارس الأسرار ومساعد القائد العظيم للقصر.

 وقد اكتشفت البعثة قبر كاهن ومجموعة من تسعة تماثيل جميلة ، أحدها يمثل رجلاً وزوجته.

 بعضها تماثيل خادم وأخرون يمثلون الأفراد وللأسف لم تجد البعثة أي نقوش للتعرف على أصحاب هذه التماثيل بعد عدة أشهر من الاكتشاف الأصلي ، عثرت البعثة على باب زائف بالقرب من الموقع حيث تم اكتشاف التماثيل صاحب الباب المزيف يدعى ميسي لذلك قد يكون ميسي صاحب التماثيل التسعة.

عثرت البعثة على تمثال جميلة اخرى لرجل واقف ، مع زوجته تمسك ساقه اليمنى وابنته على الجانب الأخر تحمل أوزة.

واعرب من جديد الدكتور حواس أن الأهم كان اكتشاف بئر بعمق 15 مترًا و قد تم العثور على تابوت كبير مستطيل الشكل من الحجر الجيري أسفل هذا العمود بفضل النقوش الموجودة أعلى التابوت ، نعرف أن اسم المالك هو (Hekashepes).

تم العثور على العديد من الأواني الحجرية حول التابوت الحجري عندما تم فحص التابوت ، وجد أنه مغلق تمامًا بمدافع الهاون ، تمامًا كما تركه المصريون القدماء منذ 4300 عام عندما تم رفع الغطاء وجدنا مومياء رجل مغطاة بورق الذهب. 

قد تكون هذه المومياء أقدم وأكمل مومياء موجودة في مصر حتى الأن كما قد عثرت البعثة أيضًا على عمود بعمق حوالي 10 أمتار. تم العثور داخل هذا العمود على مجموعة من التماثيل الخشبية الجميلة بالإضافة إلى ذلك ، اكتشفت البعثة ثلاثة تماثيل حجرية تمثل شخصًا يُدعى فيتيك بجانب هذه التماثيل كانت توجد مائدة قرابين وتابوت حجري يحتوي على مومياء.

كما اعرب الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار ، أن البعثة عثرت على مجموعة من التماثيل الحجرية الفريدة من نوعها تعود إلى عصر الدولة القديمة تم العثور على العديد من التماثيل في سقارة خلال القرن الماضي ، ولكن هذه

هي أكبر مجموعة تم العثور عليها في السنوات الأخيرة و من ثم  اكتشفت البعثة العديد من التمائم والأواني الحجرية وأدوات الحياة اليومية وتماثيل بتاح سوكر.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة