اخبار محلية

مأسف للغاية بأن اقول مجددًا انقطاع التيار الكهربائي بمصر

كتب حسام الدالي

حيث اعربت وزارة الكهرباء أنها ستعود مجددًا إلى انقطاع التيار الكهربائي اليومي للسكان في مختلف المحافظات اعتبارًا من يوم الاثنين من الأسبوع الجاري بالتوافق مع تصريحات الذي تم ذكرها من قبل مسئول بالوزارة.

و من ثم اتم ذكر من قبل المسئول أن انقطاع التيار الكهربائي سيحدث الى حد ساعة واحدة.

و بذلك يتم فيما بين الساعة 11 صباحًا و 5 مساًء يوميًا و بالتالي يأتي هذا القرار بعد أن تم الموافقة من قبل مجلس الوزراء بفبراير الماضي على تعليق برنامج خفض الأحمال في جميع أنحاء مصر خلال شهر رمضان المبارك و اجازة عيد الفطر.

و بالتالي تم الإنتهاء من عطلة عيد الفطر الرسمية يوم الأحد.

و من ثم تم تنفيذ قرارات مجلس الوزراء انقطاعًا جديدًا للتيار الكهربائي في المحافظات المختلفة منذ يوليو من العام الماضي بسبب موجة الحر الشديدة والزيادة الكبيرة في استهلاك الكهرباء في الصيف الماضي.

و بالتالي صرحت الحكومة بالوقت إن زيادة الاستهلاك شكلت ضغطًا شديدًا على شبكات الكهرباء.

منذ يونيو السابق لسنة 2015 حققت مصر استقلالها في مجال الطاقة فائضًا في الكهرباء و أصبحت أيضًا مصدرًا مهمًا للغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية في المقام الأول.

و على صعيدًا اخر بسنة 2018 اعربت مصر بكل فخر تحقيق الاكتفاء الذاتي من استهلاك الغاز الطبيعي و بذلك ما يمثل نهاية واردات الغاز بمصر.

و من حيث تحقق هذا الإنجاز بفضل النمو المطرد في الإنتاج المحلي واكتشاف احتياطيات بكم كبير من الوفرة للغاز أبرزها حقل غاز ظهر الواقع في البحر الأبيض المتوسط.

و بسيقًا اخر شهدت مصر طفرة في صادرات الغاز الطبيعي المسال بسنة 2022.

و من حيث وصلت قيمتها إلى 8.4 مليار دولار مقابل 8 ملايين طن تشير أحدث البيانات الصادرة عن وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال إلى أن الصادرات في عام 2023 تراجعت بنحو النص في المائة من قيمتها الأساسية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة