اخبار محلية

مؤتمر عالمى يؤكد ارتباط وثيق بين مرض السكر والقلب والكلى

كتب – ماهر بدر

تحرير – عمر فتحي رضوان

التعاون مع شركة “بوهرينجر إنجلهايم”اكد خبراء الطب في مصر والعالم ارتباط وثيق بين مرض السكر النوع الثانى والقلب والكلي وضرورة اتباع أسلوب ممنهج لعلاج متعدد التخصصات ارتباط وثيق بين مرض السكر من النوع الثانى وامراض القلب والكلى والتمثيل الغذائي، مما يشكل تحديا ومخاطر تشمل هبوط عضلة القلب، والفشل الكلوى، وارتفاع ضغط الدم3,4، مما يتطلب ضرورة اتباع أسلوب منهجى متعدد التخصصات لإدارة وعلاج مرض السكر.

وهذا ما أكده العلماء والأطباء المتخصصين المشاركون بمؤتمر صحفى أخيرا على هامش المؤتمر العلمي العالمي لأمراض القلب، والسكر، والكلي، قامت بتنظيمه اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر بالتعاون مع شركة “بوهرينجر إنجلهايم” احد ابرز شركات الدواء والرعاية الصحية في العالم حيث عرض المؤتمر الصحفى توصيات المؤتمر العالمى، اهم الموضوعات العلمية التي تم مناقشتها خلال الجلسات العلمية. وشارك بالمؤتمر العلمى أكثر من 300 طبيب متخصص، وعدد من المتحدثين الدوليين.

وشهدت الجلسات العلمية حضور الدكاترة محمود ابراهيم رئيس المؤتمر، ومحمد صبحي أستاذ القلب بجامعة الاسكندرية، وأستيفانو ديل براتو رئيس الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكر، وجوايرمو امبريز رئيس الجمعية الامريكية لمرض السكر، وماريان أبو الخير مدير عام ورئيسة قطاع الأدوية البشرية في مصر ومنطقة الشام والعراق وشمال شرق أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى بشركة بوهرينجر إنجلهايم، والدكتور احمد عودة مدير الشئون الطبية الابحاث العلمية في مصر ومنطقة الشام والعراق وشمال شرق إفريقيا بشركة بوهرينجر إنجلهايم حول مرض السكر من النوع الثانى، وأكدوا على أهمية التوازن بدقة بين أعضاء الجسم الحيوية لضمان نجاح العلاج، لافتين الى امكانية ترافق الخلل الوظيفي في أحدها بخلل في الأعضاء الأخرى، مما يؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية.

كما أعلن المؤتمر ان أمراض القلب، والأوعية الدموية، والكلي، والسكر يعانى منها أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وتتسبب بنحو 20 مليون حالة وفاة سنوياً، مما يجعلها السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يبلغ عدد مرضى السكر نحو 55 مليون شخص بالغ، ومن المتوقّع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2045.

وقال الدكتور محمود إبراهيم رئيس المؤتمر العلمي العالمي لأمراض القلب والسكر والكلي ان الدورة الأولى المؤتمر في مصر تكتسب أهمية كبيرة نظرا لكونها تعد نقطة انطلاق لسلسلة من اللقاءات العلمية التي تهدف الي مناقشة العلاقة الوثيقة بين مرض السكر وامراض القلب والكلى، معبرا عن سعادته بالإعلان عن مبادرة علميه تهدف الي تحسين العناية الطبية بالمرضى، وزيادة الوعي بين الاطباء لتطبيق الارشادات العلمية العالمية لعلاج امراض السكر والقلب والكلى، مشيرا الى توفر العلاجات الحديثة التي لها اثار إيجابية على السكر والقلب والكلى، في آن واحد، وكان لها اثر كبير في النقاشات العلمية حول ضرورة النظر لمرض السكر من منظور ترابطه مع امراض القلب والكلى. اكد الدكتور محمد صبحي أستاذ امراض القلب كلية طب الإسكندرية على اهمية التوعية بالترابط الوثيق بين مرض السكر من النوع الثانى، وصحة القلب، مشيرا الى ان نصف مرضى السكر من النوع الثانى، معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، فيما يكون غالبيتهم عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية مميتة.

مؤتمر عالمى يؤكد ارتباط وثيق بين مرض السكر والقلب والكلى

لافتا الى ان المؤتمرات الطبية الحوارية حول أمراض القلب والكلى والسكّر، تشكل فرصة مثالية لتبادل الخبرات مع الخبراء من مختلف دول العالم، واستكشاف سبل العمل، والتعاون للارتقاء بمستوى رعاية المرضى، مشيرا الى ان مؤسسة القلب والشرايين كان لها دور كبير خلال ٦ سنوات مضت في تكوين التحالف بين أطباء القلب والسكر والغدد، وتم عقد أكثر من مؤتمر وورش عمل لاستعراض كيفية علاج المريض بالتعاون بين الأطباء، وهذا التفاعل يعود على المريض بالفائدة الكبيرة لانه يشمل كل الأعضاء المعرضة للخطر بسبب مرض السكر كالقلب والكلى والثلاثة لابد ان يكون هناك فريق عمل يتولى علاجهم.، وذلك بالتعاون مع شباب الأطباء من خلال ورش العمل تم تعليمهم كيفية التعامل مع هؤلاء المرضى بشكل متخصص وفى ظروف مختلفة، مثل زيادة الوزن وغيرها.

أوضح الدكتور أستيفانو ديل براتو رئيس الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكر، ان الارشادات الصادرة عن الجمعية الأوروبية شهدت تطورات كبيرا في السنوات الاخير لتواكب الدراسات العلمية الحديثة على بعض العقارات التي لها اثارا ايجابيه على السكر وامراض القلب والكلي.

مؤتمر عالمى يؤكد ارتباط وثيق بين مرض السكر والقلب والكلى

وعلق الدكتور جوايرمو امبريز رئيس الجمعية الامريكية لمرض السكر، على أهمية التعاون والتنسيق بين المتخصصين كمنهج فعّال لتحسين رعاية المرضى، مؤكدا على ضرورة تعاون الخبراء في مجال الرعاية الصحية من مختلف التخصصات بشكل مستمر، وتبادل الآراء العلمية للتوصل الي أفضل الطرق العلمية لرعاية المرضى.

ومن جانبها اكدت ماريان أبو الخير، مدير عام ورئيسة قطاع الأدوية البشرية في مصر ومنطقة الشام والعراق وشمال شرق أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى بشركة بوهرينجر إنجلهايم علي اهتمام الشركة الدائم برعاية الجلسات الحوارية التفاعلية للمجتمع الطبي، بهدف مشاركة آراء، وخبرات، وأفضل الممارسات حول إدارة مرض السكر من النوع الثانى لتحقيق نتائج علاجية أفضل للمرضى.

كما تهدف الشركة لتحسين جودة حياة المرضى الذين يتعايشون مع الأمراض المزمنة مثل مرض السكر من النوع الثانى، نظرا لانه مرض تتفاقم حدّته مع مرور الوقت ويؤثّر على مئات الملايين حول العالم. أضاف الدكتور احمد عودة مدير الشئون الطبية والأبحاث العلمية في مصر ومنطقة الشام والعراق وشمال شرق افريقيا بشركة بوهرينجر إنجلهايم بان أهمية تلك الجلسات تعود الى تطوير حلول علاجية توفر حماية لمختلف أعضاء الجسم، حيث يتوجب العمل مع المجتمع الطبي لفهم احتياجات المرضى حول أمراض القلب والكلى والسكّر.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة