اخبار عالمية

مداخلة الرئيس جورج ويا: ليبيريا تراجع عن تصويت الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار في غزة

كتب _ إسلام العدوي

كشفت وزارة الإعلام الليبيرية، الثلاثاء، أن الرئيس جورج ويا تدخل شخصيا لإلغاء تصويت بلاده ضد قرار الأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبرزت ليبيريا باعتبارها الدولة الإفريقية الوحيدة وواحدة من عشر دول فقط من بين 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عارضت دعوة الأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بين إسرائيل وحماس في الثاني عشر من ديسمبر، وقد حظيت هذه الدعوة بدعم 153 دولة.

وأوضحت الوزارة أن الدبلوماسيين الليبيريين، المسؤولين عن التصويت، تصرفوا بشكل مستقل عن تأييد الرئيس ويا، بصفته رئيسًا للدولة، يتمتع ويا بالسلطة المطلقة على سياسة ليبيريا الخارجية.

ونقلت رويترز عن الوزارة قولها إن جورج ويا “كان دائما يدافع عن السلام في جميع أنحاء العالم”.

ورداً على هذا الاختلاف، طلبت وزارة الخارجية الليبيرية رسمياً من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلغاء تصويتها الأولي بـ “لا” وتسجيل تصويت جديد لصالح وقف إطلاق النار في غزة.

وقبل التصويت في الأمم المتحدة، كتب الرئيس ويا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نوفمبر، يحثه على ضبط النفس ومراعاة المدنيين وسط الأزمة، وفقا لوزارة الإعلام.

يذكر أن جورج ويا، نجم كرة القدم الدولي السابق، من المقرر أن يتخلى عن منصبه الرئاسي بعد خسارته الانتخابات في نوفمبر الماضي.

مقالات ذات صلة