باب زمان

ميمي شكيب في ذكرى ميلادها.. ماتت على طريقة سعاد حسنى

كتب_ زينب غازي

تمر علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ميمي شكيب، من مواليد 25 ديسمبر 1913.

الفنانة ميمي شكيب اسمها الحقيقي “أمينة شكيب”، ولدت في القاهرة لأب يعمل مأمور بقسم عابدين، خالها إسماعيل صدقي باشا.

ونشأت في أسرة أرستقراطية، فكان جدها في جيش الخديوي إسماعيل، ووالدها مأمور شرطة، ووالدتها متعلمة تتقن أكثر من لغة.

توفي والدها، وهي في سن الثانية عشرة، وعقب وفاته دخلت أسرتها فى مشاكل عديدة مع عائلتها بسبب خلافات الميراث وتم حرمانهم منه، وبدأت والدتهما في العمل من أجل أن تلبي احتياجاتهم، وتعلمت لغات عديدة بمدرسة الراهبات.

ولفتت ميمي، أنظار الفنان يوسف وهبي، أثناء وجودها مع أسرتها على بلاج الإسكندرية، فوجد فيها نجمة المستقبل وعندما عرض الأمر على أهلها قوبل طلبه بالرفض بحجة أنها خجولة ولا تستطيع مواجهة الجمهور على المسرح وأن تقاليد الأسرة تمنعها أيضا.

وفكرت ميمي شكيب وعرضت الأمر على صديقتها وجارتها، زينب صدقي، وبينما هي في زيارتها إذ حضر الفنان سليمان نجيب واستطاع إقناعها في مشاركته التمثيل على المسرح، وأقنعت زينب صدقي صديقتها ميمي شكيب على تلك الفرصة الذهبية وقدمت مع سليمان نجيب مسرحية “حكم قراقوش” واختار لها اسم ميمي بدلا من أمينة.

وعملت ميمي شكيب بفرقة الريحاني حيث شاركت في العديد من مسرحيات الفرقة وكان من أشهرها مسرحية الدلوعة.

وقامت بدور صغير في فيلم « ابن الشعب»، ومن أبرز أفلامها « حياة الظلام، ابن الشعب، الحل الأخير، تحيا الستات، شارع محمد على، كدب في كدب، القلب له واحد، سر أبي، قلوب دامية، بيومي أفندي، شاطئ الغرام، أخلاق للبيع، حبيب الروح، حميدو، دهب، حكم قراقوش، الحموات الفاتنات، إحنا التلامذة، دعاء الكروان، البحث عن فضيحة، نشالة هانم، نهارك سعيد».

تزوجت ميمى شكيب مرتين، الأولى من ابن شقيقة إسماعيل باشا صدقى، رئيس الوزراء فى ذلك الوقت، حتى تعرضت إلى الإصابة بالشلل المؤقت، بعد أن تزوج عليها واحدة أخرى وبعدها تحررت منه بالطلاق.

وتزوجت بعد ذلك من الفنان «سراج منير »، بعد فترة من التفاهم والحب المتبادل، واستمر زواجهما حتى رحل سراج منير عن الحياة عام 1957.

وألقيت ميمي من شرفة منزلها في منطقة قصر النيل، في جريمة محاطة بالغموض، وقيدت القضية ضد مجهول، لترحل ميمى شكيب فى 20 مايو عام 1983 عن عمر ناهز 71 عاما.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى