اخبار محليةعاجل

وزير التموين: يجب أن نحافظ على الاحتياطي الاستراتيجي لمنع نقص السلع

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن: “مصر جزء من العالم وتتأثر بما يحدث من زيادات.

وأشار المصيلحي، خلال اتصال هاتفي مع برنامج “على مسئوليتي”الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة “صدى البلد” مساء اليوم /السبت/، إلى أن الزيادة في الأسعار استمرت خلال الأسابيع الماضية وارتفعت ولم تتراجع.

وبين أن التغيرات المناخية وكورونا أثرا على أسعار السلع الغذائية والطاقة، مضيفا: “أنه منذ فبراير الماضى أصبح الطلب أكبر من العرض والبترول كان أول من تأثر سعره، وتسبب في ارتفاع سعر المنتجات مثل السكر”.

وتابع: “أن كل المنظمات الدولية أشارت إلى ارتفاعات في أسعار كافة المحاصيل”، قائلا: “ومن المستحيل أن تتحمل الدولة كل هذه الزيادات لأنها ستعيدنا للصفر قبل الاصلاح الاقتصادي”، مبينا في الوقت نفسه أن الدولة تحملت في شهر أكتوبر كافة الزيادات والتي تقدر بـ 1.7 مليار جنيه.

وأردف قائلا: “يجب أن نحافظ على الاحتياطي الاستراتيجي لمنع نقص السلع”، مضيفا”أننا لدينا 5.3 شهور احتياطي من القمح، و 5.1 في الزيت و لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز، و5 شهور من السكر، كما أننا سنجدد مع الجانب السوداني عقد استيراد الماشية بمعدل 200 رأس ماشية يوميا ولمدة عامين اعتبار من يناير القادم”.

واعتبر أن الدولة والقطاع الخاص والمواطن لا بد أن يتعاونوا لتجاوز أزمة الأسعار، منوها بأن من قام بزراعة القمح هذا العام من الفلاحين سيستفيد.

وتطرق إلى أنه تمت زراعة 250 ألف فدان فول صويا و100 ألف فدان عباد شمس، مبينا أن التوريدات ستكون متميزة بناء على الأسعار العالمية.

ورأى أنه لا بد أن نكون جزءا من حركة التجارة العالمية حتى لا تحدث تشوهات في السوق.

مقالات ذات صلة