صحة وجمال

أسباب النوبة القلبية المفاجئة للشباب

كتب – سهيله قنصوه

تحرير – عبدالله سعيد

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره.
ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية).
ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات.
وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

بتنا نسمع كثيراً عن حالات توقف قلب مفاجئ لدى فئة الشباب مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ولعل هذا الأمر المؤلم به شيء من الإيجابية، وهو أنه يسلط الضوء على الحالة، وعلى أهمية الكشف المبكر عن مشاكل مرضية في القلب؛ لتجنّب موت الشباب المرضى في المستقبل.

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكون جلطة تمنع تدفق الدم.
ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.
يطلق على النوبة القلبية أيضًا اسم احتشاء عضلة القلب.
يلزم العلاج الفوري للنوبة القلبية لتجنب الوفاة.

الأعراض
تتفاوت أعراض النوبة القلبية، فبعض الأشخاص تكون أعراضهم خفيفة، بينما يصاب آخرون بأعراض شديدة. وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض.
وتشمل أعراض النوبة القلبية الشائعة ما يلي:

  • ألم في الصدر يشبه الإحساس بضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم عاصر أو وجع
  • الشعور بألم أو انزعاج يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو العنق أو الفك أو الأسنان وأحيانًا يصل إلى الجزء العلوي من البطن
  • العرق البارد
  • الإرهاق
  • حرقة المعدة أو عسر الهضم
  • شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة
  • الغثيان
  • ضيق النفَس

ما هي أبرز أسباب توقف القلب المفاجئ عند فئة الشباب؟
لدى فئة الشباب الذين ينتمون إلى الشريحة العمرية ما دون الـ30 عاماً، تكون أسباب توقف القلب مختلفة عن الفئة العمرية الأكبر، حيث يتوقف القلب لدى هؤلاء الكبار نتيجة نوبة قلبية بسبب إقفال الشرايين.

أما أسباب توقف القلب المفاجئ عند فئة الشباب، فتكون عادة خلقية (أي ناتجة عن تشوه حصل أثناء تكوّن القلب، أو بسبب وجود عنصر وراثي)، ولعل أبرزها:

• تضخم عضلة القلب Hypertrophic cardiomyopathy) HCM): وهو السبب الأكثر وجوداً عالمياً، حيث تظهر سماكة في عضلة القلب، فتؤدي إلى توقف فجائي للقلب. وهذه الحالة تكون موروثة في الغالب، لكن عندما تحصل لدى شخص ما مع غياب عامل الوراثة، فتكون الوراثة قد بدأت من حالته.

• مشكلة في كهرباء القلب: هذا السبب أقل شيوعاً من الأول، لكنه يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ لدى فئة الشباب، ومن مشاكل كهرباء القلب نذكر:

  • متلازمة فترة QT الطويلة Long QT syndrome) LQTS)، حيث يُظهر تخطيط القلب في هذه الحالة أن هناك مساحة معينة ضمن كهرباء القلب لا تعمل على نحو طبيعي. وقد تُظهر هذه الحالة بعض الأعراض؛ مثل الغياب عن الوعي في سن صغيرة، فيعتقد الأهل أنّه انخفاض في ضغط الدم لدى الابن/ة، في حين أنها قد تكون إشارة إنذار لهم؛ لكي يقصدوا عيادة طبيب القلب، من أجل إجراء تخطيط قلب للابن/ة، وفحوص أخرى قد يحتاجها.
    وأحياناً يعتقد الأهل أن الغياب عن الوعي ناتج عن كهرباء في الرأس، فيخضع المريض لعلاج للصرع؛ بسبب التشخيص الخاطئ أحياناً، فيما هو ناتج عن كهرباء القلب والعلاج مختلف تماماً.
    من هنا يجب التنبّه جيداً؛ إذ بعد الغياب عن الوعي لثلاث مرات متتالية، قد تكون المرة الرابعة موتاً مفاجئاً.

اطلب المساعدة فورًا إذا اعتقدت أنك مصاب بنوبة قلبية

خذ الأسبرين إذا وصفه الطبيب.
قد يقلل أخذ الأسبرين أثناء النوبة القلبية من تضرر القلب، حيث يمنع تخثر الدم.
لكن قد يتفاعل الأسبرين مع الأدوية الأخرى. فلا تأخذ الأسبرين إلا بتعليمات من الطبيب أو فريق الرعاية الطبية الطارئة.

خذ النيتروغليسرين إذا وصفه طبيب الرعاية الأولية. خذ الدواء حسب تعليمات الطبيب أثناء انتظارك وصول المساعدة الطارئة.

للكشف عن العيوب الخلقية في القلب يجب الخضوع لتخطيط القلب العادي ECG الذي يُجرى في عيادة الطبيب، فهو فحص سهل وسريع لا يحتاج سوى لدقيقة واحدة فقط، وتكلفته منطقية، ويمكن لهذا التخطيط أن يكشف تضخم عضلة القلب، التي تعدُّ السبب الرئيسي للوفيات المفاجئة لدى الشباب، وهو قادر أيضاً على كشف متلازمة فترة QT الطويلة، ومتلازمة بروجادا.
لكن مع الأسف قد لا نحصل دائماً على نتيجة حاسمة مائة بالمائة حول وجود مشكلة في القلب؛ لأنَّ التخطيط يختلف بين ساعة وأخرى، وبين يوم وآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى