مجتمعات ومنوعات

حوار خاص.. الكاتب سعود سعد يكشف روايته الجديدة جذور امرأة

حينما تتعرى الجذور، وتنكشف الاصول، وتهتز الثوابت، يبدأ القلم بالبحث عن السطور، “جذور امرأة” رواية حقيقية عن حياة امرأة، تبدأ برفاة ورخاء، وتنمو بقهر وظلم، وتنتهي بجحود ونكران.

كانت هذا أدق وأجمل الكلمات لتعبر عن الرواية الجديدة للكاتب العربي سعود سعد التي ستشارك في معرض الشارقة.

وتنفرد بوابة مصر الإخبارية بهذا الحوار مع الكاتب سعود سعد ليكشف لنا عن رواية جذور امرأة.

قبل توقيع رواية جذور امرأة

بأيام قلائل شاء قدر الله أن تكون بطلة رواية جذور امرأة في ذمته تتلاحق الأحداث بين وفاتها وتدشين إصدار سيرتها في معرض الشارقة.

بداية نبض جديد لروح البطلة

ترتفع وترحل روحها لبارئها في واقع المعاناة وتأبى هي إلا أن تبقى معنا بروح جديدة طاهرة تنبض في صفحات رواية جذور امرأة، جذور راسخة في باطن الأرض وروح ترتفع إلى عنان السماء هي تصوير لواقعها عندما ترحل هي وتبقى سيرتها يقظة.

ويتناول التاريخ الشخصي “لنورة” بطلة الرواية، منذ ولادتها، وتعرج على ما اختبرته “نورة” من وقائع وما رأته من أمكنه وما عاشته من تنقلات زمنية لعل أبرزها أنها عاينت مرحلة ما قبل النفط ومرحلة ما بعد النفط لتكون شاهدة على التحولات الجذرية التي صنعها ذلك الذهب الأسود، وما رافقه كذلك من تحولات اجتماعية وبخاصة تلك المتعلقة بوضع المرأة.

ومن ناحية أخرى توثق الرواية لحياة الصحراء في تلك الحقبة الزمنية، من أسماء وأماكن وأطعمة وأثاث منزلي، وكذلك من عمارة وأبنية وأدوات كانت مستخدمة وطواها الزمان، إلى جانب توثيقها للشعر النبطي الذي كان متداولاً بين أبناء الصحراء.

ومعظم ما ورد منه في الرواية لم يحفظ سوى في ذاكرة من بقي من أبناء ذلك الجيل، والكاتب استقاه من أفواههم وسجله في الرواية بما يتوافق مع الأفكار التي يناقشها ويطرحها.

تعد هذه الرواية قطعة أدبية مميزة بروافدها المستمدة من التاريخ، والسياق الاجتماعي الواقعي، والمخيلة الشعبية الخصبة، إضافة إلى خيال المؤلف الذي أجاد صهر كل هذه العناصر في بوتقة سردية رشيقة وآسرة.

التعريف بالكاتب

سعود بن سعد الهديرس، كاتب وباحث اجتماعي سعودي. صدر له: “البيت المفقود”، عن الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، 2008.


و”النظرة القاصرة”، عن الدار نفسها 2011، و”زوبعة في فنجان”، عن الآن ناشرون وموزعون، عمّان 2015.


و”روايه بائعة الحمام ” التي فازت بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز للرواية السعودية، من دار وجوه للنشر والتوزيع الرياض سنه 1437 ورواية عذبي من دار رواية سنة 2022.
ورواية جذور امرأة دار اوستن ماكولي 2022.

عبدالرحمن حسن " آلراقي "

مستشار إعلامي/ رئيس تحرير جريدة بوابة مصر الإخبارية/ مقدم إذاعي وتليفزيوني/ معلق صوتي/ مستشار الإعلام بحلف مصر لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة