صحة وجمال

دور البرد المنتشر بين الأطفال


كتب – سهيلة أحمد

تحرير – عبدالله سعيد
البرد فيروس يصيب الجهاز التنفسى(الأنف والجيوب الانفية والحنجرة)، ويمكن أن يتسبب أكثر من ٢٠٠ فيروس مختلف فى الإصابة بنزلات البرد، ولكن فيروس الانف هو السبب الأكثر شيوعاً.

تنتشر نزلات البرد عندما نتنفس الفيروس المنتشر فى الهواء من قبل شخص مصاب أو على إتصال شخصى وثيق مع شخص مصاب.

كما يمكن أن ينتشر عن طريق مصحافحة شخص مصاب أو لمس سطح عليه الفيروس ثم وضع اليد على العين أو الأنف أو الفم.

كما أشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن قطاع الطب الوقائى أجرى مسحة لعدد كبير من الأطفال المصابين بالاعراض التنفسية، كما تبين أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسى وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، كما أن انتشار الفيروسات التنفسية يرتفع فى الفترة بين الفصول، وأبرزها (فيروس الانفلونزا،الفيروس الغدى،الفيروس التنفسى المخلوى).

وكان عدد كبير من الأهالى، شكوا من دور البرد الذى أصاب أطفالهم بشكل كبير، خاصه منذ بدء فصل الخريف، كما قال عديد من الأطباء إن هذا الدور ما هو إلا إصابات بفيروس كورونا، وهذا ما نفته الوزارة.

كما أضاف عبدالغفار الاطفال المصابين بهذا الفيروس الذى يعانون من سيلان فى الأنف لا يحتاجون إلى المستشفى.

وأوضح عبدالغفار أن الفيروس قد يكون مثل الانفلونزا ينتقل من شخص لآخر، كما تكون أعراضه نفس اعراض الانفلونزا وعلاجها بالطرق الوقائية.

أما فيما يتعلق بالاجراءات الوقائية:غسيل الأيدي باستمرار، وعدم تقبيل الاطفال، التنظيف المستمر للاسطح، أما فى حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى ويجب رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية، كثرة السوائل والأغذية التى ترفع المناعة، تناول الفواكه التى تحتوى على فيتامين (سى) “البرتقال والليمون”، والتغذية والتهوية الجيدة، عدم التعرض للبرد بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى