مجتمعات ومنوعات

رئيس جامعة المنصورة يعقد لقاءا مع فريق زراعة الكبد لبحث الاستعدادات لافتتاح وتشغيل المبنى الجديد

كتب – رضا الحصرى

تحرير – عمر فتحي رضوان

عقد الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة إجتماعا مع الفريق الطبى لزراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمى لبحث الترتيبات النهائية و الاستعدادات لإفتتاح وتشغيل المبنى الجديد لزراعة الكبد.

وذلك بحضور كلا من الأستاذ الدكتور أشرف شومة عميد كلية الطب، الأستاذ الدكتور محمد حجازى المدير التنفيذى للمستشفيات والمراكز الطبية، الأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب المشرف على برنامج زراعة الكبد، الأستاذ الدكتور حلمى عزت مدير مركز جراحة الجهاز الهضمى، وأعضاء الفريق الطبى من مختلف التخصصات.

وأشاد رئيس الجامعة خلال الاجتماع بما حققه فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة والذى يعد انجازا طبيا كبيرا بمصر مشيرا أن الفريق نموذج رائع للعمل الطبى الجاد وفريق متميز ومتناغم فى مختلف التخصصات يجمع بين أعضائه أجيال مختلفة يعملون من أجل هدف واحد وهو زرع الأمل فى الحياة.

كما أشار أن الجامعة تعمل حاليا على الانتهاء من التجهيزات النهائية لمبنى زراعة الكبد الجديد ليكون أول مركز اقليمى لزراعة الكبد فى مصر والذى يتم استكماله بتوجيهات رئاسية لاستيعاب الأعداد المتزايدة والقضاء على قوائم الانتظار لمرضى زراعة الكبد.

وأشار الأستاذ الدكتور أشرف شومة الى الدعم الامحدود الذى تقدمه ادارة الجامعة للقطاع الطبى ونجاح القطاع بما يحققه من إنجازات هو جزء لا يتجزأ من نجاح منظومة خدمات جامعة المنصورة وأضاف أن ما حققه فريق زراعة الكبد من انجازات هو نجاح تجربة مصرية مخلصة والفريق الطبى نموذج للعمل والتفانى والاخلاص يحتذى به بمختلف تخصصاته.

ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور محمد حجازى أن الجامعة تشارك بنسبة 25% من حالات زراعة الكبد فى مصر وقد حققت أعلى نسبة زراعة كبد مع أعلى معدل نسبة نجاح.

منوها أن فريق زراعة الكبد قدم الخدمات الطبية بشكل متكامل من خلال اجراء العمليات ، المشاركة فى تدريب الفرق الطبية من الجامعات المصرية ومنها تدريب ومشاركة فريق زراعة الكبد بجامعة الزقازيق والمساهمة الكبيرة فى النشر الدولى فى زراعة الكبد.

رئيس جامعة المنصورة يعقد لقاءا مع فريق زراعة الكبد لبحث الاستعدادات لافتتاح وتشغيل المبنى الجديد

وأشار الأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب أن جامعه المنصورة ومركز جراحه الجهاز الهضمي يتصدر كل الجامعات في مصر ونحتل المرتبة الاولي في اجراء الحالات والمرتبة الاولي في نتائج الحالات، ويضم فريق العمل أساتذة وأساتذة مساعدين ومدرسين واستشاريين فى تخصصات زراعة الكبد والتخدير والباطنة والأشعة وتحليل الأنسجة، مما يعكس تكامل العمل بين مختلف التخصصات الطبية بمركز جراحة الجهاز الهضمى.

وأكد على أن نسب نجاح العمليات بلغ 90% وعلى نشر فريق زراعة الكبد بالمركز أكثر من 25 بحث فى هذا التخصص فى دوريات علمية، في حين ذكر الأستاذ الدكتور حلمى عزت أن المبنى الجديد سيضاعف اجراء العمليات الي 200 حاله سنويه من متبرع حي وذللك للقضاء علي قوائم الانتظار.

ونوه ان المركز يخدم المرضى من كافة محافظات مصر ومن دول ليبيا وفلسطين والعراق و اليمن وسوريا والأردن والسودان والسنغال حيث أجرى فريق زراعة الكبد للمركز 75 عملية لمرضى غير مصريين.

والجدير بالذكر أنه يتم حاليا الانتهاء من مبنى زراعة الكبد، بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبلغ حجم الدعم المقدم لاستكمال المشروع 460 مليون جنيه وقد أُنشئ مبنى زراعة الكبد على مساحة 800 متر مربع، ويضم 9 طوابق بقوة 60 سريرا، والذى ستضاعف إجراء عمليات زراعة الكبد للقضاء على قوائم الانتظار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى