صحة وجمال

زيت الشوفان للشعر.. فوائده وكيفية استخدامه

كتب – سهيله قنصوه

تحرير – عبدالله سعيد

ما هو زيت الشوفان؟
يكتسب زيت الشوفان، المشتق من نواة بذور أفينا ساتيفا، أو نبات الشوفان، شعبية في منتجات العناية بالشعر والبشرة نظراً لقدرته على توفير تغذية كثيفة مع تناسق خفيف الوزن. بالنظر إلى قائمة مكونات المنتجات التي تهدف إلى تقليل الالتهاب وتوفير ترطيب مهدئ، فمن المحتمل أن تجدي زيت الشوفان أو مستخلص نخالة الشوفان.
تتضمن العديد من حالات فروة الرأس مزيجاً من الجفاف والتحسس، لذلك من السهل معرفة سبب ميلك للوصول إلى زيت الشوفان لعلاج هذه المشكلات.

فوائد الشوفان للشعر
تتضمن أبرز فوائد الشوفان للشعر ما يأتي:

  1. يمنع تساقط الشعر ويحسن نموه 
    يُمكن أن يُساعد الشوفان في منع تساقط الشعر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تُعزز صحة فروة الرأس، إضافة إلى أن خصائص التقشير اللطيفة التي يمتلكها تُساهم في فتح مسام فروة الرأس وتسهيل نمو الشعر.
  2. يمنع انقسام أطراف الشعر
    يُؤدي تلف أطراف الشعر إلى تخريب مظهر الشعر بشكل عام، وبالتالي يجب علاجه فورًا ليبقى الشعر حيويًا وصحيًا، ويُوفر الشوفان خيارًا ممتازًا لعلاج مشكلة انقسام أطراف الشعر، فهو غني بالفيتامينات والمعادن التي تمنح الشعر الرطوبة والتغذية التي يحتاجها ليبقى صحيًا من الجذور وحتى الأطراف.
  3. يُعالج قشرة الرأس
    يحتوي الشوفان على نسبة عالية من البروتينات والدهون التي تمنح فروة الرأس الرطوبة التي تحتاجها لتلافي ظهور قشرة الشعر.
  4. يًهدئ فروة الرأس الجافة
    يُصاحب مشكلة جفاف فروة الرأس الحكة والتهيج الأمر الذي يُسبب الانزعاج والقلق، وللتخلص من هذه المشكلات يُمكن الاستعانة بالشوفان كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب الذي يمنح فروة الرأس الرطوبة التي تحتاجها ويحبس الرطب بها.
    إضافة إلى ذلك، يمتلك الشوفان خصائص مضادة للالتهابات تُقلل حكة فروة الرأس وتمنع تهيجها.
  5. يُحسن مظهر الشعر
    يُضفي الشوفان اللمعان والنعومة على خصلات الشعر، ما يجعل مظهر الشعر ككل صحيًا وأنيقًا.
  6. يُستخدم للعناية بالشعر الأشقر
    قد يجد أصحاب الشعر الأشقر صعوبة في إيجاد منتجات الشعر التي تُساعد في العناية بالشعر والحفاظ على جماليته بدون الإضرار بصحة الشعر، بينما يعمل الشوفان على تقديم كل ذلك بدون أن يُسبب أي تلف يُذكر.
    كيفية استخدام زيت الشوفان للشعر؟
    يمكن العثور على زيت الشوفان ومستخلص نخالة الشوفان مدرجين كمكونات في العديد من أنواع الشامبو والبلسم المغذية، ولكن يمكنك العثور على زيت الشوفان الطبيعي أيضاً.
    يمكن استخدام زيت الشوفان كعلاج شطف أو يترك على الشعر.
    ضعيه كعلاج يترك على الشعر: زيت الشوفان لديه أفضل فرصة للتأثير على صحة فروة رأسك وشعرك عند تركه. يوصي الخبراء بتطبيق الزيت على الشعر الرطب بعد شطف البلسم وقبل استخدام منتجات التصفيف للاستفادة القصوى من الفوائد.
    تدليك فروة الرأس: عند استخدام زيت الشوفان لعلاج مشاكل فروة الرأس، يوصى بوضع كمية بحجم حبة البازلاء على فروة الرأس بالأصابع، وتدليكها برفق.
    يجب القيام بذلك بعد تنظيف الشعر وفروة الرأس تماماً.
    اخلطيه مع البلسم : بالنسبة للواتي يجدن زيت الشوفان ثقيلاً جداً أو دهنياً، ينصح بخلط بضع قطرات مع البلسم. اتركي المزيج لمدة تصل إلى 5 دقائق ثم اشطفيه.

أضرار الشوفان للشعر
إلى جانب تطبيقه موضعيًا، يُمكن أيضًا تناول الشوفان لتحصيل فوائده للشعر، وفي كلتا الحالتان يُسبب بعض الآثار الجانبية، وأبرزها:

  • الاضطرابات الهضمية ومشكلات الجهاز الهضمي.
  • حساسية الشوفان خاصة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي.
  • تهيج الشرج.
  • الانتفاخ والغازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى